مائدة الفرح

موائد رمضانية… مع نادية أوكيلـــي

- شوربات متنوعة لمائدة الإفطار –

v  شوربة الخضار باللحم

   المكونات : 300غرام من اللحم – حبة بطاطس – 2 حبة جزر- 2 حبة اللفت-  حبة بصل مفرومة – 2 حبة القرع الأخضر- 2 حبة طماطم محكوكة – عود الكرفس – ملعقة صغيرة من السمن – ملح – فلفل أسود – زنجبيل – كركم – قزبر و معدنوس مفروم – الزيت.

        طريقة التحضير

  1. نغسل جميع الخضر و اللحم ونقطعهم قطع صغيرة ( إلا الطماطم و البصل)
  2. في طنجرة نضيف اللحم مع الطماطم، البصل، زنجبيل، فلفل أسود، الكركم الكرفس، البقدونس والقزبر، الملح، القليل من الزيت نحركهم ثم نضيف لهم الماء ونتركهم فوق النار حتى ينضج اللحم
  3. نضيف الخضر القطعة صغيرة إلى اللحم والسمن والماء ونتركها فوق النار حتى تنضج الخضر وتقدم ساخنة .

v  شوربة بالقمرون

            المكونات : 3 حبات الجزر-  حبة بطاطس- 3 حبات اللفت –  حبة بصل –  حبة القرع الأخضر- 2 حبات الطماطم – ملعقة كبيرة الزبدة – الملح – باقة  صغيرة من  البقدونس المفروم –  400 غرام من القمرون ينزع قشره ويغسل بالماء – 3 معالق كبيرة  من الشعرية الرقيقة – فلفل أسود – لتر من الماء – مكعب السمك .

            طريقة التحضير

  1. نضع طنجرة فوق نار متوسطة نضيف كل من اللفت، البصل، الجزر،القرع، البطاطس،الطماطم، 4 كؤوس من الماء، الملح، فلفل أسود، الزبدة نتركها تنضج لمدة 30 دقيقة.
  2. تطحن الخضر وتوضع في طنجرة فوق النار يضاف لها ما تبقى من الماء، مكعب السمك، البقدونس، القمرون وتترك على النار مدة 10 دقائق.
  3. نضيف الشعرية الرقيقة وتترك 5 دقائق وتقدم ساخنة وتزين بقبصة من البقدونس.

v  شوربة دشيشة القمح و الفول اليابس

           المكونات : 100 غرام من الدشيشة يغسل جيدا ويصفى بمصفاة – كأس شاي من  الفول اليابس المقشر والمغسول – 2 معالق كبيرة من الزيت النباتي-   2 حبات الطماطم  مفرومة– 2 حبات البصل مفروم –  3 معالق من القزبرة والبقدونس – 2 معالق من الكرفس المفرومين –  فلفل أسود – زنجبيل –

كركم- ملح – زعفران ملون – ملعقة صغيرة السمن –  2 معالق من الطماطم  المركزة .

           طريقة التحضير

  1. في طنجرة  الضغط وعلى نار متوسطة نضع الزيت، البصل، الطماطم، الفول اليابس، الزنجبيل، الكركم، الملح، الفلفل الأسود، الزعفران، القزبر، البقدونس، الكرفس و نضيف نصف لتر من الماء ونتركها لمدة 15 دقيقة.
  2. نضيف الطماطم المركزة، والسمن، ونتركها تغلي قليلا ثم نضيف الدشيشة مع التحريك المتواصل لكي لا تلتصق، ممكن إضافة الماء المغلي حسب الرغبة، وتقدم ساخنة.

أتمنى أن ينال إعجابكم بعد تحضيرها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى