المغرب

مولاي الطاهر الأصبهاني يغادرنا إلى دار البقاء

فرح – علاء البكري

غادرنا إلى دار البقاء، صباح اليوم الأربعاء 3 ماي2023، بمدينة مراكش، الفنان مولاي الطاهر الأصبهاني، العضو المؤسس لمجموعة “جيل جيلالة” الشهيرة، عن عمر ناهز 75 سنة، بعد صراع مع المرض، ويوارى جثمانه بعد صلاة العصر بمقبرة الرحمة بمراكش.

واتشحت مواقع التواصل الاجتماعي، بلون الحزن بعد تداول خبر وفاة أيقونة فنية ساهمت في كتابة تاريخ الغناء والتمثيل، رفقة مجموعة “جيل جيلالة” التي كان من مؤسسيها، أو على خشبة المسرح في أعمال للرائد الراحل الطيب الصديقي.

ونعى عدد كبير جدا من الفنانات والفنانين المغاربة، الراحل بكلمات لخّصت قيمته في المشهد الفني أولا، وفي قلوب ملايين عشاق أغاني المجموعات، وعلى رأسها مجموعة ناس الغيوان التي نعت الفقيد عبر صفحتها على الفيسبوك قائلة: فقدت الساحة الفنية المغربية اليوم ظاهرة منفردة في المسرح المغربي والغناء الفنان مولاي الطاهر الصبهاني، تعازينا الحارة من جميع أعضاء مجموعة ناس الغيوان لأسرة الفقيد ومجموعة جيل جيلالة”.

الراحل مولاي الطاهر الأصبهاني الذي ولد بمراكش عام 1948، تميز بأدائه المبهر في أغاني خالدة لمجموعة “جيل جيلالة”، كما بصم على حضور مميز في المسرح رفقة الراحل الكبير الطيب الصديقي، ولنا في مسرحية “الخراز” خير دليل على الأداء المتقن للراحل.

وأسس الفنان مولاي الطاهر الأصبهاني، الذي رأى النور في حي القصبة بقلب المدينة العتيقة لمراكش، مجموعة “جيل جيلالة” في سنة 1972، بمعية الفنانين محمود السعدي وحميد الزوغي، وقدم برفقتهمالعديد من الأعمال التي انفتحت على معظم تلاوين التراث الفني المغربي في قالب نال استحسان فئة الشباب، ضمن مشروع فني اختارته المجموعة لنفسها على امتداد عقود من الزمن وتميزت به بين باقي الفرق الموسيقية المغربية سنوات عقد السبعينيات من القبرن الماضي.

عشاق الأصبهاني وصفوه بالكثير من الصفات، منها “المايسترو” الخاص بمجموعة “جيل جيلالة” ويشفع له في ذلك كونه أحد مؤسسيها وأيضا قوة صوته ونقائه وسحر أدائه للأغاني التي ترسخت في الذاكرة الجماعية المغربية ومنها من سافر ليحط الرحال في ذاكرة البلدان العربية التي تعرف جمهورها على المجموعة من خلال سهرات أحيتها وكان التفاعل معها كبيرا.

وسطع نجم الراحل في مجال المسرح كما أسلفنا سابقا، حيث استهل مساره الفني ضمن فرقة الطيب الصديقي، كما شارك هذا الفنان الموهوب، الذي يحظى بشعبية كبيرة، في سلسلات تلفزية وأفلام عديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى