اصداراتثقافة

مغربي ضمن القائمة القصيرة لجائزة “بوكر 2019”

مغربي ضمن القائمة القصيرة لجائزة "بوكر 2019"

ضمت القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) لعام 2019، التي أعلن عنها أخيرا، روائيا مغربيا، هو محمد المعزوز، بروايته “بأي ذَنب رحَلت؟”، وتمثل الرواية دعوة إلى العودة إلى الفلسفة والخير والجمال لمقاومة القبح وتشوه إنسانية الإنسان”.
و تتحدث الرواية في ثناياها عن رحيل، التي عزمت بالرغم من طلاقها من زوجها أن تعيد للأمل وهجه. ولأنها كانت تجد في سارتر ودوبوفوار ملاذها وهي تتأمل عالم الموسيقى والفلسفة والحرية والإنسان، قررت أن تخاطب العالم مرة أخرى، أن تقاوم شغب الأيام لتمارس حريتها عبر الموسيقى، كما مارستها أمها عبر الرسم والتشكيل. غير أن أمها مارست حريتها بإقدامها على الانتحار وترك ابنتها صبية، على خلاف رحيل التي اختارت أن تكون حرة بالعزف والغناء لزرع آخر حبة أمل.
يشار إلى أن معزوز (59 سنة)، المتخصص في الأنثربولوجيا السياسية، سبق له أن فاز بــ”جائزة المغرب للكتاب”، في 2007، عن روايته “رفيف الفصول”. وهو حاصل على الدكتوراه في الأنثربولوجيا السياسية من جامعة السوربون عام 1991 والدكتوراه في الفكر العربي (فلسفة عامة) من جامعة محمد الخامس بالرباط عام 1999. وله العديد من الإصدارات في مجال الأنثروبولوجيا السياسية باللغتين العربية والفرنسية، منها “الإسلام والسياسة” (2001)، “علم الجمال في الفكر العربي القديم” (2002) و”انشغالات سياسية، توثيق للمواقف” (2016).

الوسوم
اظهار المزيد

سعيدة شعو

صحافية مغربية مهتمة بآخر الأخبار وصيحات الموضة، أعشق الكتابة والمطالعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق