قصة الغلاف
أخر الأخبار

سعيدة الحاميدي سفيرة القفطان المغربي بالسعودية

حاورتها: سعيدة شعو

أخبرينا عن بدايتك، كيف دخلت عالم تصميم العبايات/ القفطان؟

بدايات دخولي لعالم تصميم القفطان كانت منذ 18 سنة بدأت بإعجاب السيدات السعوديات و الشرقيات اللاتي كن يرينني أرتدي أزيائي المغربية الخاصة بي ،و كن يبدين رغبتهن في أن أنفد لهن مثل ثيابي المغربية و تشجعت من خلال ذلك و بدأت مشواري خاصة أنني منذ صغري لدي علاقة فنية وطيدة بالألوان و الرسم و الطبيعة و الخامات ،فاتخذت الخطوة و بدأت مسيرتي مع تصميم القفطان و عرضه للسيدات الشرقيات.

 

من أين تستمدّين الوحي؟

بصراحة من الطبيعة أولا بالنسبة للألوان و من أنوثة المرأة و جسدها و تعابيرها و جرأتها في ارتداء أزياء من ثقافات مختلفة و بالنسبة للأقمشة فالجو في منطقة الخليج كان يحكم اختياري لها و رغبة السيدات و ميلهن الشديد لارتداء أنواع معينة من الأقمشة .

 

ما هو القفطان بالنسبة لـ سعيدة الحميدي؟

القفطان بالنسبة لي تراث و كنز و رمز حضارة مغربية امتدت عبر العصور و الأزمنة و تجاوزت الحدود و القفطان أسطورة و لوحة فنية تجمع بين بصمات الماضي و إبداع الحاضر من أنامل تحيكه و تطرزه و تخيطه بأعلى جودة وإتقان ،يحسسني القفطان بفخر و قوة و أنا أتكلم عنه سواء مع السيدات أو في مهرجانات أو من خلال مقابلات تلفزيونية ،إنه موروث عظيم و زي متستر و أنيق و فاخر تصدر الأزياء العالمية مهما تحدثت عنه فلن أفضي بكامل الحب و الوصف الذي أحمله له في وجداني .

 

أ يمكن أن نطلق عليك لقب سفيرة القفطان بالخليج؟

أتشرف بهذا اللقب إن كنتم ترونني أستحقه ،الحمد لله مثلت المرأة المغربية أحسن تمثيل و غالبا ما أسمع من سيدات مغربيات و شرقيات أنني سفيرة المرأة المغربية هنا هـذا وسام أحمله على صدري و خاصة أن لدي غيرة كبيرة على المرأة المغربية و أفصح عنها في كل مناسبة أو موقف.

 

ما هي التحديات التي واجهتك؟

بصراحة أخذ الأقمشة إلى المغرب و إجراءات إدخالها لأرض الوطن و بعد ذلك تنفيذ التصاميم على الوجه الأكمل وفي الوقت المحدد و إعادتها إلى السعودية العملية بصراحة متعبة .

و الشيء الثاني هو تلبية رغبة السيدة السعودية لأنها ليست كرغبة باقي الخليجيات و المغربيات، فهي لها ذوق معين حيث أنها لا ترتدي القفطان في الأعراس إلا في يوم الحنة و يظل القفطان هنا محصور لمناسبات معينة و الإقبال عليه يزيد في رمضان و العيد ،

فكان لابد أن أنفد رغبتها و هي النعومة و البساطة و الفخامة في نفس الوقت و أنا و لله الحمد أتعامل مع شرائح مختلفة من المجتمع السعودي من أبسط السيدات إلى صاحبات السمو الملكي لذلك أستخدم الخامات الفاخرة جدا.

 

كيف تصفين ستايلك في الأزياء وأسلوبك في تصاميمك؟

أسلوبي خاص بي لأنه وليد رغبة سيدة سعودية تحب الفخامة و لكن بنعومة و بخامات معينة كما و سبق أن ذكرت و أنا كذلك تمردت في كثير من تصاميمي على موديل القفطان التقليدي و ابتدعت موديلات و قصات خاصة بي التي ترضي الأنثى السعودية من الشابات و السيدات و كبيرات السن حفظهن الرحمن.

 

هل تفضلين القفاطين العصرية، أم الكلاسيكية أم مزيجاً من النوعين معاً؟

أحبذ في كل مجموعة جديدة لي أن يكون مزيج من الاثنين مع تواجد بعض القطع الكلاسيكية و كذلك وجود بعض القطع العصرية و المبتكرة و بذلك أكون قد حرصت على تلبية رغبة الجميع بفضل من الله.

 

أنت من أصول مغربية مقيمة في السعودية ، فهل تتّأثرين بالمرأة السعودية في تصاميمك أو يقع العكس؟

نعم أتأثر بالمرأة السعودية بل برغبتها و لكن في نفس الوقت أنا كذلك أؤثر في اختيارها للقفطان  لأنه بحكم خبرتي الطويلة استطعت أن أحصل على ثقة كبيرة من السيدة السعودية في إعطائي زمام الأمر في اختيار القطعة المناسبة لسنها و جسدها و لونها و المناسبة التي سترتدي فيها القفطان.

 

كيف تستطيع المرأة اختيار القفطان المناسب والمثالي لها؟

هناك نوعان من السيدات ،نوع يعتمد علي اعتماد كبير في اختيار القطعة التي تناسبها و دائما النتيجة تكون مبهرة فالسيدة تكون راضية على الاختيار و غالبا ما تكلمني بعد حضور المناسبة لتشكرني و تكون جد فرحة بجمال القفطان عليها و كيف كان حضورها مميز و ملفت .

و هناك نوع من السيدات تكون لها رغبة معين و محددة فيما يخص اللون و الخامة و الموديل و طبعا آخذ المواصفات و أعرض عليها القطع التي تلبي رغبتها و طلبها .

 

ما هي المواد والأقمشة والألوان التي تعتمدين عليها ؟

لدي علاقة غرام مع الأقمشة الفاخرة أنتعش و أنا أقتنيها و من كذا دولة و مصدر و عشقي الحرير الطبيعي ذا اللون الموحد لأنه بالنسبة لي هو اللوحة التي سأرسم عليها بفرشاة تصاميمي و ألواني التي تجذبني و أحبها، و الحرير هنا يتمثل في خامات مختلفة في الستان و الشيفون أو الموسلين و الشانتون و التفتات و المخمل و حتى في القطن و الكثير غير ذلك.

 

هل تقومين بتصميم مجموعة خاصة بشهر رمضان وبالعيد؟

نعم و أهتم بها كثيرا لأنه كما سبق و ذكرت السيدة السعودية ليست كباقي الخليجيات يرتدين القفطان في الأعراس و المناسبات الثقيلة ، فالمرأة السعودية تلبسه في شهر رمضان و العيد  أكثر شيء و بذلك يكون رمضان هو أقوى موسم فيه إقبال على اقتناء القفطان .

 

حلم يراود مصممة الأزياء سعيدة الحميدي ؟

أن أوصل القفطان المغربي لأكبر عدد من السيدات في مختلف الدول العربية على الخصوص و باقي الدول على العموم و أن ألبس كل عروس ليست لديها مقدرة على شراء القفطان في ليلة حنائها قفطانا يدخل البهجة و السرور على قلبها فقمة سعادتي أن أسعد الغير .

 

ما الفرق بين المرأة المغربية والمرأة الخليجية فيما يتعلق بالموضة ؟

المرأة السعودية بحكم أنها تعيش في بيئة تحتضن أجناسا من شتى بقاع الأرض و حتى الأصول المنحدرة منها الكثير من النساء السعوديات و بسب سفرها الكثير و لدول مختلفة بالإضافة إلى الإمكانيات المادية ،كل هذه العوامل جعلت من المرأة السعودية أنثى منفتحة في ارتدائها أنواع كثير من الأزياء من دول و حضارات مختلفة يضل القفطان على رأسها لدى الأغلبية منهن.

أما المرأة المغربية تظل متمسكة بالقفطان في جميع مناسباتها و هذا لا يعيبها بل على العكس تماما يزيدها أناقة و رفعة فأنا شخصيا أعيش في السعودية منذ 26 سنة لم ألبس في كل الأعراس و المناسبات الكبيرة إلا القفطان المغربي و لا يوجد بين أزيائي فستان سهرة و لا واحد.

 

ماهي مدينتك المفضلة؟

في السعودية المدينة المنورة التي شرفها الله بإيواء جسد سيد الخلق نبينا و رسولنا و حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة و التسليم ، أما في المغرب هناك كذا مدينة و تبقى مراكش على رأسها و بعدها مدينة فاس التي أنفد فيها معضم تصاميمي و أشتم من جدرانها عبق التاريخ بحضارته الإدريسية و الأندلسية و علومه و يكفينا فخرا نحن كمغاربة احتضان مدينة فاس أول جامعة في العالم .

 

ماهي مشاريعك المستقبلية؟

بالإضافة إلى عملي المعتاد أريد أن أتعدى بعض الحدود الجغرافية في حضور مهرجانات دولية مختلفة و في مجال التصميم سأضيف بعض التصاميم التي تخص الرجل لأنه كثيرا ما طلب مني ذلك و طبعا تبقى مشيئة الرحمن و فضله علي فوق كل شيء.

previous arrow
next arrow
Slider
اظهار المزيد

يونس الأزهري

يونس الأزهري مصمم ومطور مواقع انترنت, أعشق الجلوس أمام الحاسوب وأتابع آخر صيحات التكنلوجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهدي أيضا

إغلاق
إغلاق
إغلاق