اخبار الفن

“بنات لالة منانة” يتألقن في أبو ظبي

“بنات لالة منانة” يتألقن في أبو ظبي

متابعة
استمتع الجمهور الإماراتي بالعرض المسرحي المغربي “بنات لالة منانة”، الذي قدمته فرقة “الطاكون” ضمن فعالية “المغرب في أبوظبي”، التي خصصت حيزا مهما للمسرح المغربي وموروثه الثقافي والفني والأدبي والتاريخي. حيث أدى نخبة من الممثلين المسرحيين بإبداع فني المسرحية المستوحاة من نص القصة الشهيرة “بيت بيرناردا ألبا” للشاعر الإسباني فيديريكو غارسيا لوركا، التي تحكي معاناة 4 فتيات لكل منهن طريقتها في الحياة، يحلمن بحياة أكثر حرية وانفتاحا.
وتناولت المسرحية الكوميدية قصة الفتيات الأربع مع أمهن المتسلطة في أسرة ريفية تعيش في منطقة شفشاون شمالي المغرب. وتصور عالم الفتيات وما يعصف بهن من أفكار الإحباط والتمرد على سلطة أمهن التي تطلب منهن غلق الأبواب والنوافذ وإسدال الستائر، والامتناع عن الخروج ومقابلة الرجال بعد موت أبيهن، فتغرق كل واحدة منهن في خيالها الواسع، وهي ترسم صورة لفارس أحلامها، الذي سيخترق عالم عزلتها، وقد قدم العرض بإطار كوميدي مضحك، بالرغم من المعاناة التي تعلو وجوه الممثلات وهن يؤدين أدوارهن.
واستطاعت بطلات المسرحية ذاتها الحفاظ على تواجدها في السلسلة المعروضة تلفزيونيا، متمثلة في كل من السعدية أزكون ، وسامية أقريو، ونورة الصقلي والسعدية لاديب ،ونادية العلمي وهند السعديدي ، ومريم الزعيمي وياسين أحجام .
وكتب نص المسرحية نورة الصقلي، وأخرجتها، سامية أقريو، وأعدت الملابس والموسيقى والسينوغرافيا، رفيقة بن ميمون، وأشرفت على الحوار والنصوص، حسناء معنوي، وعلى إدارة الخشبة، رفيقة ولد الجبلي، وعلى تصميم الإضاءة، رضا العبدلاوي.
يشار إلى أن أنشطة فعالية “المغرب في أبوظبي” تستمر حتى 30 أبريل 2019 في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض.

الوسوم
اظهار المزيد

سعيدة شعو

صحافية مغربية مهتمة بآخر الأخبار وصيحات الموضة، أعشق الكتابة والمطالعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق