صحة الاسرة

نصائح فرح: تعود على الصيام في رمضان بدون تعب

نصائح فرح: تعود على الصيام في رمضان بدون تعب

يفقد الجسم كمية كبيرة من المياه المخزنة به خلال فترة الصوم مما يزيد من الشعور بالعطش خاصة مع ارتفاع درجات حرارة الجو. الشعور بالتعب والإرهاق نتيجة تناول وجبات قليلة خلال شهر رمضان مما يعرض الجسم لفقد الطاقة. ارتفاع درجات الحرارة والشعور بالتعب يستلزم تناول وجبات صحية بكميات مناسبة. ينصح الخبراء بالتوقف عن التدخين وبتناول كميات كبيرة من الطعام خلال رمضان للاستمتاع بجسم صحي. يجب التعود على بعض العادات الصحية للاستمتاع بصوم صحي وغير شاق، إليكِ نصائح للتعود على الصوم بدون تعب في رمضان:

تقليل كمية الطعام

التعود على تناول كمية كبيرة من الطعام خلال الأيام العادية قد يكون سببًا في الشعور بالتعب والإرهاق خلال ساعات الصوم في رمضان. ينصح الخبراء بتقليل كمية الطعام في الوجبات اليومية للتعود على كمية طعام أقل تحمي الجسم من الشعور بالتعب خلال فترات الصوم. اعتمدي على تناول الخضروات والفواكه بكمية مناسبة لتأثيرها الرائع في تقليل نسبة الشعور بالعطش. تناولي الحليب ومنتجاته لتنظيم عملية الهضم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بعيدًا عن التلبك المعوي والإمساك. ينصح الدكتور عمر جابر طبيب الجهاز الهضمي بإمكانية التقريب بين الوجبات اليومية قبل رمضان للتعود على نظام الصوم الغذائي. ابتعدي عن الوجبات السريعة واعتمدي على الأطعمة العالية بالقيم الغذائية لتغذية جسمك بالعناصر التي يحتاجها قبل رمضان.

تنظيم ساعات النوم

يعاني الكثير من الناس من صعوبة الاستغراق في النوم بعد تناول وجبة السحور وذلك لامتلاء المعدة بالطعام والمياه. أثبتت دراسة علمية حديثة أن صعوبة النوم بعد تناول السحور تنتج عن احتواء الطعام على سعرات حرارية بكمية كبيرة تمد الجسم بالطاقة مما يسبب الأرق. نصح الدكتور عمر جابر، طبيب الجهاز الهضمي، بضرورة تناول وجبة عشاء خفيفة قبل الذهاب إلى النوم لتجنب الإصابة بالأرق وللتعود على النوم بعد انتهاء السحور. يجب الحفاظ على النوم لمدة تتراوح بين 6-8 ساعات يوميًا لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق. عودي جسمك على النوم لفترة كافية قبل رمضان لتحمي نفسك من الإصابة بالأرق وباضطرابات النوم.

اظهار المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى