ملف ثقافي

انطلاق أسبوع أفلام حقوق الإنسان في العالم العربي بالرباط

يشهد الملتقى عرض 12 فيلما من مختلف الدول العربية

انطلاق أسبوع أفلام حقوق الإنسان في العالم العربي بالرباط

تنطلق ليلة اليوم الثلاثاء بقاعة سينما النهضة بالرباط فعاليات “أسبوع أفلام حقوق الإنسان في العالم العربي”، الذي تنظمه جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان بشراكة مع الشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان” أنهار”، في إطار أنشطتهما الرامية إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر السينما.
ويشهد برنامج “أسبوع أفلام حقوق الإنسان في العالم العربي” المنظم من 21 إلى 24 ماي 2019، عرض 12 فيلما ابتداء من الساعة التاسعة والنصف مساء، من ضمنها أفلام قصيرة وطويلة، روائية و وثائقية وكذا أفلاما للرسوم المتحركة من عدد من بلدان العالم العربي منها الأردن وسوريا وتونس.
ويتميز برنامج اليوم الأول من التظاهرة، بتقديم 5 أعمال سينمائية قصيرة تمس جوانب مختلفة لقضايا حقوق الإنسان، ويتعلق الأمر بـ “مفاجأة” لـطارق الريماوي (6 دقائق)، “عيني الثانية” لأحمد صالح (10 دقائق)، و”حوض سمك” ليوسف صنهاجي (17دقيقة)، “ونكسة روح” لسائد عاروري (14دقيقة)، و”الببغاء” لدارين سلام ( 18دقيقة).
ويشمل برنامج يوم الأربعاء 22 ماي الجاري عرض 3 أفلام هي “مفقود” لطارق الريماوي ،و”أطفال لا أرض لهم” لجمانة سعادة، و”هويات” لسوسن دروزة .
ومن الأفلام التي ستعرض في اليوم الثالث من الملتقى “فريد” لأشرف شخه ، “ومارينوستروم” لمشيرة، وتختتم عروض الأفلام المبرمجة من طرف (جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، بشراكة مع الشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان “أنهار” ومهرجان “كرامة” لأفلام حقوق الإنسان، و”معمل 612 للأفكار” بالتعاون مع مؤسسة هبة وسينما النهضة( يوم 24 ماي الجاري بعرض فيلمين هما “نمو” لـطارق الريماوي و”الندبة” لإيهاب الخطيب).
ويشار إلى أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة : لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان وصباحيات الأطفال السينمائية (بكل من الرباط والدار البيضاء وأكادير) وكذا ماستركلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل ثلاثة أشهر)، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان التي تنظم سنويا.
ويذكر أن “أنهار”، الشبكة العربية لمهرجانات أفلام حقوق الإنسان مشروع إقليمي يخلق مجموعة من المعلومات، وقواعد بيانات الأفلام والعروض السينمائية في المنطقة العربية. وهو منصة للتشبيك وتعمل على أساس الشراكة وتبادل الخبرات بين أعضائها. وقد أنشئت الشبكة في دجنبر 2015، وتضم 9 أعضاء من لبنان والأردن ومصر وموريتانيا وتونس والمغرب وفلسطين والسودان وسوريا، وتهدف إلى إقامة صلة بين الناشطين، وصانعي الأفلام، ومديري المهرجانات ومساحات لعرض أفلام حقوق الإنسان بهدف بناء الجسور من خلال الأنشطة المشتركة، والإنتاج الفني المشترك وحملات المناصرة، كما تساعد الخبرة الجماعية لأعضائها على تعزيز نوعية مبادراتها وتأثيرها ونشر التوعية

اظهار المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى