اخبار الفن

تكريم وجوه سينمائية عربية بمهرجان الفيلم العربي بمكناس

تكريم وجوه سينمائية عربية بمهرجان الفيلم العربي بمكناس

سيرفع الستار يوم الجمعة 14 يونيو الجاري بمدينة مكناس عن فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم العربي، وستكرم هذه الدورة خمس شخصيات السينمائية من العام العربي، ويتعلق الأمر بأرملة الراحل نور الشريف، بوسي، ومحمود قابيل، وعمرو سعد من مصر، وسيد احمد أكومي من الجزائر، ومحمد مفتاح من المغرب.
وتعد الفنانة بوسي من أبرز جميلات الشاشة المصرية تألقت في العديد من الأعمال الفنية أهلها لتحتل مكانة مميزة بين نجمات جيلها عبر الشاشة الكبيرة، وشاركت بوسي عبر مسارها السينمائي المميز في أكثر من 50 فيلما من بينها أفلام “سيقان في الوحل”، و”قطة على نار”، و”بدون زواج أفضل”…، ويبقي فيلمها مع شريكها في الحياة والفن النجم نور الشريف “حبيبي دائماً” أحد أبرز كلاسيكيات السينما المصرية الحديثة.
من جانب آخر بدأ الفنان المغربي محمد مفتاح مساره الفني عام 1960 بدار الشباب بالحي المحمدي، وشارك في مسرحية “كركور سيدنا الشيخ”، ثم تعلم تقنيات الأداء والإنارة والملابس والفضاء المسرحي، بعد انخراطه في فرقة الطيب الصديقي، لينتقل عام 1973 إلى عالم التلفزيون ثم السينما، حيث شارك عام 1973 في فيلم “الشيء المستحيل” للمخرج الأمريكي جون فرانكين هايمر، كمل مثل دور صامتا للصحابي صهيب الرومي في فيلم “الرسالة” للراحل مصطفى العقاد.
بينما بدأ الفنان الجزائري سيد أحمد أكومي مسيرته العملية في الستينات، في المسرح التلفزيون و السينما، حيث مثل في أكثر من 50 فيلما، منها فيلم “زد” الشهير لكوستا غافراس . كما كان مديرا لدار الثقافة والمسرح في تيزي أوزو والمسرح الوطني الجزائري، ومديرا لدار الثقافة بعنابة وقسنطينة (1974-1975 ).
وبخصوص الفنان محمود قابيل فهو ممثل مصري وسفير اليونيسيف للنوايا الحسنة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط. تخرج من الكلية الحربية عام 1964 عمل ضابطا في القوات المسلحة، ثم اتجه إلى الفن ومثل في أفلام عديدة قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة ويعمل في قطاع السياحة، ثم عاد مرة أخرى في التسعينيات إلى السينما.
وفيما يتعلق بالفنان عمرو سعد، فهو ممثل مصرى، ولد يوم 26 نونبر 1977 بمنطقة بالقاهرة، وتخرج من كلية الفنون التطبيقية قسم الديكور، بدأ حياته الفنية نهاية التسعينات، عندما وقف لأول مرة أمام الكاميرا في دور صغير بفيلم “الآخر” للمخرج يوسف شاهين، ثم فيلم “المدينة” للمخرج يسرى نصر الله.
وقدم سعد في مجال السينما عام 2007 فيلم “حين ميسرة”، ثم فيلم “دكان شحاتة” في 2009 وأشاد به النقاد، ثم قدم أفلام هي (الكبار وحديد وريجاتا وأسوار القمر ومولانا وكارما..). حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “مولانا” من مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 33، كما حصد جائزة أحسن ممثل من مهرجان تطوان في دورته الـ 23 لسينما البحر المتوسط عن دور (الشيخ حاتم) في فيلم “مولانا”.

الوسوم
اظهار المزيد

سعيدة شعو

صحافية مغربية مهتمة بآخر الأخبار وصيحات الموضة، أعشق الكتابة والمطالعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق