ركن الصحافة

رجاء ناجي المكاوي تعين سفيرة للمملكة المغربية لدى الفاتيكان

رجاء ناجي المكاوي تعين سفيرة للمملكة المغربية لدى الفاتيكان

استقبل الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، 21 سفيرا تم تعيينهم بالبعثات الدبلوماسية المغربية لدى عواصم أجنبية، ومن بين الذين تم تعيينهم، الأكاديمية رجاء ناجي مكاوي كأول امرأة مغربية لدى الفاتيكان والهيئة السيادية والعسكرية لمالطا.

ولدت الدكتورة رجاء ناجي المكاوي بمدينة وزان وهي حاصلة على دكتوراه الدولة في القانون الخاص، سنة 1997

كما تعمل  المكاوي أستاذة بعدد من المؤسسات والمعاهد، منها المعهد العالي لعلوم الحاسب وتحليل النظم حول قانون المعلوميات، ومعهد التكوين التابع للقوات المسلحة الملكية بالرباط، والمجلس الأعلى للحسابات، ودار الحديث الحسنية، وبالجامعة الدولية للرباط، وخبيرة لدى المعهد العربي لإنماء المدن، ومستشارة قانونية لدى عدة مؤسسات.

وهي أيضا محاضرة بعدد من الجامعات الأمريكية والأوروبية والآسيوية وبأمريكا اللاتينية وبعدد من المراكز الجامعية الوطنية والدولية، وكاتبة ومؤلفة لعدد من العناوين (أزيد من 15) وعشرات المقالات المنشورة وطنيا وعالميا.

وشغلت رجاء ناجي المكاوي عضوية العديد من الهيئات، منها المجلس العلمي الأعلى ولجنة تعديل دستور 2011 والهيأة العليا لإصلاح منظومة العدالة واللجنة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

 المكاوي،  متزوجة وأم لأربعة أبناء، حاصلة على وسام العرش من درجة قائد (2011) ووسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط كبير.

كما حصلت على العديد من الجوائز والألقاب منها الجائزة الأولى للوكالة الأمريكية للتعاون الدولي (2011) و »جائزة أفضل العرب »، عن أفضل عمل تنويري.

 

اظهار المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق