مال و أعمال

مبادرة المجتمع الاقتصادي المغاربي تناقش ” نشر الإمكانات الاقتصادية للمغرب الكبير”

مبادرة المجتمع الاقتصادي المغاربي تناقش ” نشر الإمكانات الاقتصادية للمغرب الكبير”

تعلن مبادرة المجتمع الاقتصادي المغاربي تنظيمها لندوة حول موضوع ” نشر الإمكانات الاقتصادية للمغرب الكبير”،وذلك في 26.09.2019 بـ “Campus Centrale” بالدار البيضاء، بمشاركة جميع الشركاء المدعوين إلى الندوة.
ويهدف الملتقى تسليط الضوء على التأثير الاقتصادي على كل المنطقة المغاربية الذي سيحدثه التآزر بين المغرب والجزائر وذلك من خلال اقتراح نهج جديد وفتح الجسور التي تسمح للجهات الاقتصادية والاجتماعية الفاعلة بالعمل لصالح التنمية الإقليمية المستدامة.
وجاء في بلاغ للمبادرة توصلت مجلة فرح بنسخة منه، انه وانطلاقا من الوضعية الحالية التي تكشف أن المغرب الكبير هو أقل المناطق تكاملاً في العالم، حيث أن حجم المبادلات التجارية بين أقطاره لا يتجاوز 5 ٪ من إجمالي المعاملات التجارية.
وبناء على استنتاجات أحدث التقارير الصادرة عن صندوق النقد الدولي (FMI) والتي تتنبأ بتأثير على نمو الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 1٪ مع زيادة التكامل الاقتصادي في المغرب الكبير.
استدعت مبادرة المجتمع الاقتصادي المغاربي فاعلين من خبراء وفعاليات المجتمع المدني وأصحاب المصالح من رجال الأعمال لتدارس إمكانات الشراكات التي سيتم تعزيزها لتحفيز التعاون بين بلدان المغرب الكبير لتسهيل التكامل الاقتصادي الإقليمي.
يشار أيضا إلى أن المبادرة ستعرض مشروع “منتدى اقتصادي لشمال إفريقيا” بهدف تعزيز الإمكانيات الاقتصادية للمغرب الكبير لاستغلال كل طاقاته والتي تكمن في سوق يشمل أكثر من 100 مليون مستهلك ، و خلق 100.000 فرصة عمل سنويا ،فضلا عن إنشاء مراكز للبحوث لخدمة البحث والتطوير العلمي.

الوسوم
اظهار المزيد

سعيدة شعو

صحافية مغربية مهتمة بآخر الأخبار وصيحات الموضة، أعشق الكتابة والمطالعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق