أخبار العالمحصيلة الاسبوع

الاتحاد الدولي للصحافيين يحث قطر على احترام الحريات

الاتحاد الدولي للصحافيين يحث قطر على احترام الحريات

يشارك الاتحاد الدولي للصحفيين في مؤتمر دولي في قطر تحت عنوان “وسائل التواصل الاجتماعي: التحديات وطرق تعزيز الحريات وحماية الناشطين”، تم تنظيمه بالتعاون مع البرلمان الأوروبي ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر والتحالف العالمي لحقوق الإنسان.

ويحضر المؤتمر الذي يجري في الدوحة يومي 16 و17 شباط/فبراير ممثلين عن أكثر من 300 منظمة وجامعة ومؤسسات فكرية وصحفية وشبكات اجتماعية كبرى ونقابات عمالية من دول عربية وأفريقية وأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وأمريكا اللاتينية.

ويهدف اللقاء إلى مناقشة الفرص التي أوجدتها وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز حقوق الإنسان، وتسليط الضوء على أشكال التدخل في استخدام المنصات، و يشمل خطبا من أبرز مدافعي حقوق الإنسان وحرية الصحافة والمقررين الخاصين للأمم المتحدة وخبراء مكافحة الإرهاب.

وقال يونس مجاهد، رئيس الإتحاد الدولي للصحفيين، نيابة عن 600 ألف صحافية وصحافية حول العالم :

لقد ساهمت هذه التكنولوجيات في تطوير النضال الديمقراطي، خاصة في البلدان التي لا تتوفر فيها صحافة حرة ، غير أن النشطاء السياسيين الحقوقيين اصبحوا يتعرضون للتضييق والاضطهاد، مما يستوجب التقدم في وسائل حمايتهم، واعتبار هذه المسألة حيوية وذات أولوية لدى كل المدافعين عن حقوق الإنسان، وخاصة نقابات الصحافيين“.

وأضاف:”إننا نتطلع لان تكون الخلاصات التي سنصل إليها مفيدة للبلد الذي يحتضن هذا الملتقى، ليتقدم في احترام حرية الصحافة والحق في التعبير ويضع قواعد الحريات الجماعية والفردية والشفافية ويطبقها في قوانينه ومؤسساته، وأن يقدم المثال قبل الآخرين في تطبيق التوصيات التي تعزز هذه الحريات” .

اظهار المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق