ستايل

«متحف فيكتوريا» تاريخ من حقائب اليد

تعد حقائب اليد من أكثر الأشياء الشخصية في خزانة ملابس النساء، وتحتاج النساء عادة إلى حقائب عملية تحتفظ بداخلها بأهم مقتنياتها اليومية، مثل المحافظ والهواتف المحمولة وأدوات المكياج ومستحضرات التجميل، كما تحتوي حقائب السيدات في الغالب على المزيد من ذكرياتهن اليومية، ايصالات الشراء من المتاجر، وفواتير الاتصالات فضلاً عن تذاكر السينما او أحد العروض الفنية وهكذا.

في متحف فيكتوريا في العاصمة البريطانية لندن، يشاهد الزائر معرضاً لتاريخ الحقائب منذ القرن الثامن عشر حتى يومنا هذا، فقد قام منسق المعرض، لوسيا سافي، برسم آلاف الحقائب وضعت في أرشيف المتحف تتميز ببعض أشهر الحقائب في القرن الماضي، مشيراً إلى ظاهرة حقيبة الأمتعة التي بدأت في التسعينات وما زالت قائمة حتى اليوم.

حقيبة كارتييه Egg للزينة، 1958

هذه الحقيبة الذهبية Egg مزنرة بحزام سوار رقيق، ومصنوعة من الذهب والألماس. وهي حقيبة صغيرة، ولكن توجد بداخلها حجرة مسحوق تناسب الماكياج، وكانت النساء تحملها بسهولة في كل المناسبات السعيدة.

حقيبة حزام سلسلة باكو رابان، 1969

يعد باكو رابان أفضل وصف لحقيبة الحزام المتلألئة، هي نسخة مجوهرات مع حزام مصنوع من chainmail، وحقيبة تتدلى برفق لتخزين جميع أنواع الضروريات المسائية، تجسد هذه الحقيبة مزاج الديسكو الخالي من الهموم والحيوية في أواخر الستينات وأوائل السبعينات.

حقيبة Versace Safety Pin، 1994

هذه الحقيبة هي واحدة من مجموعة  فيرساتشي Safety Pin المشهورة الآن، والتي استخدمتها عارضة الأزياء والممثلة البريطانية إليزابيث هيرلي على السجادة الحمراء في المهرجانات الكبرى، ولم تصل حقيبة اليد هذه إلى أيدي العامة لأنها بيعت في عدد محدد من المتاجر، عند استعمال هذه الحقيبة، يكاد يكون من المستحيل فتحها بسبب الدبوس الضخم” فهي حقاً من الحقائب الخاصة والمميزة.

حقيبة فندي باجيت، 1997

كانت هذه الحقيبة واحدة من أولى الحقائب التي ظهرت في أواخر التسعينات من القرن الماضي. حيث أظهرت قوة كاري وخزانة ملابسها في الطلب شبه الفوري على الحقيبة في ذلك الوقت، في العام الماضي أعادت Fendi إطلاق الحقيبة التي يطلق عليها (الرغيف الفرنسي) بألوان لا تعد ولا تحصى.

حقيبة Anya Hindmarch، 2007 

كانت هذه الحقيبة واحدة من أولى حقائب الحمل القابلة لإعادة الاستخدام، والتي كانت مشكلة استخدام البلاستيك فيها طفيفة جداً، وقد بيعت على الفور تقريباً عند إطلاقها في عام 2007، وفي العام الماضي، أعادت (هندمارش) النظر في فكرتها الأصلية وصنعتها من بلاستيك المحيط المعاد تدويره – حملت الحقيبة الملونة والمزخرفة الجديدة عنوان (أنا حقيبة بلاستيك).

حقيبة كلوي Paddington، 2005      

عندما تم إطلاقها في الأسواق لأول مرة، بيعت منها 8000 قطعة على الفور. لقد كانت واحدة من أوائل الحقائب المعاصرة التي لديها قائمة انتظار، لم يتمكن صانعوها من إنتاجها بالسرعة الكافية لتلبية الطلب.

حقيبة ‘Gucci Ghost’ 2016

سرعان ما حققت هذه الحقيبة الجلدية القوية من تصميم فنان الجرافيت ترابل أندرو بالمشاركة مع غوتشي اليساندرو، المطلية بالرش “Real”، نجاحاً باهظاً. 

حقيبة بازار بالينسياغا، 2016

اشتهر بالينسياغا بأدائه المتهور في الأشياء اليومية وتحويلها إلى سلع فاخرة، وفي البازار الذي تم إطلاقه في عام 2016 المستوحى من كيس غسيل مصنوع من الجلد بدلاً من البلاستيك، بالنسبة للشخص غير المميز، هي  فقط مجرد حقيبة غسيل لكنها في الحقيقة عمل فني متميز.

حقيبة ديانا من غابرييلا هيرست، 2019

بإطار يرتكز على حقيبة الطبيب الكلاسيكية من خمسينات القرن الماضي وصورة ظلية مستوحاة من الأكورديون، من ماركة غابرييلا هيرست. تعتبر حقيبة (ديانا) إنجازاً معمارياً رائعاً، تتعامل مع فكرة تصميم الحقيبة ككائن ثلاثي الأبعاد مستقل عن الجسم. 

حقيبة الخصر Fanny Pack ،2019

تعتبر حقيبة الخصر واحدة من أبسط تصاميم الحقائب من حيث التصميم ولكنها تم تضمينها في المعرض، كتجسيد للتأثير الذي أحدثته ملابس الشارع العادية على الموضة الفاخرة.

حقيبة يد ألكسندر ماكوين، 2020

مثال أكثر حداثة على أن حقيبة المساء يمكن أن تتناغم مع المجوهرات، فحقيبة ألكسندر ماكوين تتميز بأربع حلقات معدنية تزين المفاصل بطريقة رائعة تشتهر بها العلامة البريطانية، صمم الحقيبة ماكوين، وهي مطرّزة بنباتات مرصعة بكريستال سواروفسكي.

حقيبة كاسيت من بوتيغا فينيتا، 2020

منذ توليه قيادة العلامة الإيطالية في عام 2018، ابتكر المدير الإبداعي دانيال لي حقائب أكثر تميزاً، وأحدث ابتكاراته حقيبة (كاسيت) التي تتميز بشكل فقاعي يشبه السحابة.

المصدر زهرة

اظهار المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *