سيارات

أفضل 4 سيارات نسائية أوروبية

قرار شراء سيارة جديدة أمر محير للرجال، فكيف الأمر مع النساء اللاتي لا ينظرن إلى السيارة من حيث المتانة والقوة والسرعة وحسب، بل يطلبن مواصفات إضافية كأن تكون السيارة صغيرة الحجم، لتسهل قيادتها وكبيرة الاتساع لتتسع لأحبائها وصديقاتها، وأن تكون أيضاً جذابة المنظر، رشيقة الأداء وسهلة في التقنيات والتحكم. «زهرة الخليج»  تسلط الضوء على 4 سيارات نسائية جميعها من توقيع صانعي السيارات الأوروبيين الأشهر، وتجمع هذه السيارات أغلب المواصفات التي تطلب السيدات أن توجد في سياراتهن المثالية.

BMW X1

تأتي X1 الجديدة مع محرك مكون من 3 أسطوانات بسعة 1.5 لتر، مع تيربو بقوة 140 حصاناً وعزم 220 نيوتن/م، مع ناقل أوتوماتيكي مزدوج القابض DCT من 7 سرعات، ومع هذا المحرك يمكن للسيارة الوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة من الثبات خلال 9.6 ثانية مع الوصول لسرعة قصوى قدرها 201 كم/ساعة، ويبلغ معدل استهلاك الوقود لهذا المحرك بين 5.6 إلى 6.3 لتر لكل 100 كم. وتأتي السيارة من فئتين، الأولى: (X line) وتشتمل تجهيزاتها في مجال الأمان على وسائد هوائية في الأمام، ونظام منع انغلاق الفرامل ABS، نظام الفرامل الديناميكية DBC، نظام التحكم الديناميكي في القيادة DSC، نقاط إيزوفيكس لتثبيت مقعد الطفل، نظام مساعد الحفاظ على يقظة السائق. أما التجهيزات من الخارج، فتشمل باقة إكس لاين للهيكل الخارجي، أضواء ليد، مصابيح ضباب ليد، عجلات رياضية من قياس 18 بوصة مع إطارات runflat، قضبان من الألومنيوم المصقول على السقف، تطعيمات من الألومنيوم المصقول، حساسات في الخلف، باقة المرايا الخارجية، مستشعر مطر. وتتميز تجهيزات المقصورة من الداخل، بمكيف هواء أوتوماتيكي، وكسوة من الجلد الفاخر للمقاعد، عجلة قيادة رياضية مغطاة بالجلد ومتعددة المهام، شاشة معلومات للسائق من قياس 5.7 بوصة، مثبت سرعة مع وظيفة الفرملة، تحكم في وضعيات القيادة مع وضعية اقتصادية، وظيفة تحكم في الأداء، مسند يد أمامي، مسند يد خلفي، باقة إضاءة، تطعيم من اللون الأسود اللامع والكروم، طي المقاعد الخلفية، وباقة تخزين في حقيبة الأمتعة. ويتكون النظام الترفيهي المعلوماتي للسيارة من شاشة تعمل باللمس من قياس 8.8 بوصة، تطبيقات BMW، نظام ملاحي، آبل كار بلاي، بلوتوث ومشغل CD. أما الفئة الثانية: (Sport Line)، فتتضمن كل مواصفات الفئة الأولى، إنما بها إضافات عبارات عن باقة سبورت لاين للهيكل الخارجي، قضبان على السقف من اللون الأسود اللامع، حساسات في الأمام، مساعد إيقاف السيارة، سقف زجاجي بانورامي، زجاج معالج ضد أشعة الشمس، كسوة من جلد داكوتا الفاخر الطبيعي للمقاعد، مقاعد رياضية في الأمام مقاعد بتحكم كهربائي مع ذاكرة.

  • أفضل 4 سيارات نسائية أوروبية

Mini Cooper Clubman

تأتي السيارة بخيار وحيد من المحركات، مكون من 3 أسطوانات بسعة 1.5 لتر، ومزود بشاحن توربيني عامل بتقنية Twin Power Turbo بقوة 136 حصاناً عند 4.500 دورة و6.500 دورة في الدقيقة، مع عزم أقصي للدوران يقدر بـ 200 نيوتن/م، بداية من 1.580 دورة و حتى 4.100 دورة في الدقيقة، لتتسارع السيارة من السكون التام حتى سرعة 100 كم/ساعة في غضون 9.2 ثانية.

وتقدم السيارة بنظام المكابح المانعة للانغلاق من نوع ABS، ونظام التوزيع الإلكتروني لقوى الكبح من نوع EBD ونظام التحكم الديناميكي في الثبات DSC ونظام مساعدة المكابح BA ونظام التحكم في المكابح عند المنعطفات CBC، و6 وسائد هوائية، كما تأتى السيارة بعجلات مصنوعة من سبائك خفيفة قياس 17 بوصة، ومطلية باللون الأسود، مع إطارات من نوع Run Flat بقياس 45/225.

أما التجهيزات الداخلية، فتتضمن العديد من التجهيزات القياسية، وأهم وأبرز تلك التجهيزات تتمحور حول فتحة السقف البانورامية والمقاعد الرياضية للسائق والراكب الأمامي، ومقاعد مكسوة بمزيج من الجلد والقماش، بجانب عجلة القيادة متعددة الوظائف والمكسوة بالجلد أيضاً، كما يتوسط لوحة القيادة شاشة وسطية لعرض الوسائط المتعددة والمعلومات تعمل باللمس، وتتصل تلك الشاشة بنظام صوتي مترف، في وجود حزمة الإضاءة بجانب المصابيح الأمامية والخلفية ومصابيح الضباب، تعمل جميعها بتقنية LED المتطورة، كما تتمتع الغرفة الداخلية بوجود الزجاج العازل للحرارة ومجموعة التدخين ونظام مكيف الهواء الأوتوماتيكي.

  • أفضل 4 سيارات نسائية أوروبية

Fiat 500

لقنت فيات الشركات المنافسة لها في عالم السيارات درساً لا ينسى في كيفية إحياء طراز قديم، وذلك عندما أعادت طراز 500 للحياة من جديد عام 2007، بعد 50 عاماً من ولادة الطراز الأصلي الأول، ونجحت مع السنين في بيع الملايين منه والعودة عن طريقه لأسواق مهمة مثل أميركا الشمالية، وحصد العديد من الجوائز العالمية على رأسها سيارة العام في القارة الأوروبية. اليوم ونحن في عام 2021، تكشف فيات رسمياً عن الجيل الثالث الجديد بالكامل من طراز سيارتها 500، الكهربائي بالمطلق. استخدمت فيات قاعدة عجلات جديدة بالكامل لتصنيع 500 لعام 2021، مما سمح بزيادة طول المركبة بمقدار 6 سم والعرض بنفس القدر واكتسب الارتفاع 4 سم مقابل زيادة في طول قاعدة العجلات بواقع 2 سم، ولفتت السيارة الأنظار إلى التصميم الخارجي الذي نجحت من خلاله الشركة الإيطالية، في إعادة ابتكار خطوط 500 وللمرة الثالثة بشكل مذهل، وعلى الرغم من عدم المساس بروح 500 الأصلي، إلا أن طراز 2021 حديث للغاية وأكثر من عصري وجذاب لأبعد درجة، واللافت قدرة مصممي فيات على التلاعب بالخطوط بطريقة ساحرة رغم الأبعاد المحددة للسيارة الصغيرة. وعرضت الشركة طرازها الجديد من سيارة فيات 500 بفئة مكشوفة أو نصف مكشوفة بتعبير أدق، مع سقف قابل للكشف من أعلى الزجاج الأمامي إلى أسفل الخلفي بالكامل، ليتم بالتالي الكشف عن مقصورة تشعرك وكأنها تعود لطراز فاخر وليس لسيارة مدينة صغيرة الأبعاد، فالاعتناء من الداخل بأدق التفاصيل مذهل للغاية، سواء بالقماش الراقي الذي يكسو لوحة القيادة، أو كسوة المقاعد التي تحمل اسم فيات مكرر لعشرات المرات وبحياكة راقية، فيما تتوسط شاشة قياس 10.25 بوصة المشهد مع الجيل الأحدث من نظام الترفيه والمعلومات UConnect 5 الخاص بمجموعة FCA، ويغيب بشكل مفيد عن المشهد عتلة تعشيق السرعات لمزيد من المساحات في الداخل القادر على استقبال حتى أربعة ركاب بالغين. فيات 500 الجديدة هي الأولى في فئتها، التي تنال نظام مساعدة شبه ذاتي على القيادة من المستوى الثاني لتعزيز تقنياتها المتطورة، والتي تأتي على رأسها المنظومة الكهربائية بالكامل مع محرك بقوة 116 حصاناً وبطارية ليثيوم أيون 42 كيلو واط، تمد السيارة الصغيرة بالقدرة على السير لمسافة 320 كلم بالشحنة الواحدة، على أن يتم شحنها عبر الشاحن السريع المزودة به بنسبة 85% خلال 35 دقيقة فقط. ويمكن لـ 500 الجديدة التسارع من 0 إلى 100 كلم/س في 9 ثوانٍ والوصول إلى 150 كلم/س كحد أقصى.

  • أفضل 4 سيارات نسائية أوروبية

Alfa Romeo MiTo

تأتي هذه السيارة بمحرك من 4 سلندرات بسعة 1,2 لتر، يعمل مع شاحن توربيني للهواء يخرج قوة 134 حصان، وعزم دوران 180 نيوتن/متر، ويتصل المحرك بناقل حركة يدفع الحركة للعجلات الأمامية، وأرقام التسارع الرسمية من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة في خلال 10 ثوانٍ، والسرعة القصوى لها 207 كم/ساعة، وزودت السيارة بوسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي ونظام مانع انزلاق المكابح  abs، والتوزيع الإلكتروني لقوة الكبح ebd وأيضاً الفرامل المساعد ونظام التحكم في الجر وحساسات أمامية وخلفية وكاميرا خلفية وبرنامج التوازن الإلكتروني. وبالنسبة للمواصفات الخارجية، استخدمت من الخارج مصابيح أمامية وخلفية ليد وأضواء ضباب أمامية، وجنوط رياضية بقياس 15 بوصة، ومخرج عادم رياضي مزدوج وفتحة سقف بانوراما، أما التجهيزات الداخلية فقد زودت بنظام الدخول من دون مفتاح وزر لبدء التشغيل وإيقاف السيارة، وأيضاً مكيف للهواء من النوع الأوتوماتيك ثنائي المناطق، وشاشة وسطية بقياس 5 بوصات تحتوي على برنامج المعلومات والخرائط والوسائط، ونظام صوتي من 7 مكبرات صوتية، وفرش من الجلد الفاخر وتدعم المقاعد الأمامية خاصة التبريد والتدفئة.

من أهم مميزات السيارة الجديدة التوفير في الوقود، حيث إن معدل استهلاكها يساوي 5.4 لتر لكل 100 كيلو متر، وهو معدل منخفض للغاية وما يساعدها في ذلك هو حجمها الصغير، فيما تعد سرعة السيارة من المميزات المهمة فيها، حيث تستطيع أن تصل إلى 209 كيلو مترات في الساعة، مع القدرة على الحفاظ على ثباتها في السرعات العالية. أما الفوانيس الأمامية الضبابية فتساعد على توضيح الرؤية أثناء الضباب والتقلبات المناخية والجوية، وتمتلك السيارة مرايا جانبية يتم التحكم فيها كهربائياً ومزودة بإشارات وإضاءات، إضافة إلى مساحات مخصصة للزجاج الخلفي والأمامي على حد سواء، وتحتوي السيارة على سبويلر خلفي، إضافة إلى خاصية البلوتوث لتحميل ونقل الملفات من الهاتف إلى السيارة والعكس، مع إمكانية التحكم عن بعد في فتح وغلق أبواب السيارة، وخاصية زر تشغيل المحرك وإيقافه، وإمكانية التحكم في الزجاج من خلال لمسة واحدة عبر لوحة التحكم بجانب السائق، كما أنها مزودة بخاصية تثبيت السرعة على الطرق السريعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى