أخبار

سامسونغ تطرح مجموعتها الجديدة مستعينة بالذكاء الاصطناعي

في محاولة لاستعادة الصدارة في سوق الهواتف الذكية بعدما أطاحت بها “آبل” أخيراً، طرحت سامسونغ مجموعتها الجديدة من الهواتف الذكية “غالاكسي اس 24” Galaxy S24 ، وأدوات جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي مدمجة تلقائياً في الأجهزة.

وعقدت شركة الإلكترونيات الكورية الجنوبية العملاقة مؤتمرها السنوي في سان خوسيه، في قلب سيليكون فالي، بعد أن تجاوزتها منافستها الأميركية على صعيد مبيعات الهواتف الذكية العام الماضي، لأول مرة منذ عام 2010، وفق ما أفادت به مؤسسة “أي دي سي”.

وكشفت العلامة التجارية عن هاتف “غالاكسي اس 24″ (بسعر يبدأ بـ800 دولار)، و”اس 24 بلاس” S24+ (بسعر يبدأ بألف دولار)، و”اس 24 ألترا” (1300 دولار)، بدعم من نجوم على الإنترنت، بينهم أشهر “يوتيوبر” في العالم، الأميركي “مستر بيست”، والمؤثرة الكندية من أصل مغربي بوكيمان Pokimane.

وستنشر هذه الأجهزة الجديدة “على نطاق واسع التغييرات” المتأتية من الذكاء الاصطناعي التوليدي، بحسب رئيس وحدة تجارب الأجهزة المحمولة تي إم روه.

وغزت هذه التكنولوجيا، التي تتيح إنتاج محتوى (بما يشمل النصوص والصور) بناءً على طلب بسيط باللغة اليومية، العالم في عام 2023، وتثير سباقاً محموماً بين مجموعات التكنولوجيا الكبرى.

وقد سلطت سامسونغ الضوء أولاً على أداة خاصة بها للترجمة الفورية، يمكن استخدامها أثناء المحادثات الهاتفية أو شخصياً.

وفي هذا السياق، أكد درو بلاكارد، وهو أحد نواب رئيس الشركة الكورية الجنوبية أن “الأمر أشبه بوجود مترجم شخصي خاص” بالمستخدم.

من ناحية أخرى، ستعمل ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة أيضاً على مساعدة المستخدمين على كتابة رسائل ذات طابع رسمي أو أخرى بأسلوب ممتع أكثر (على طريقة شكسبير مثلاً)، أو حتى تلخيص المحادثات أثناء قيادة السيارة، مع تحديد مضمون الرسائل وهوية مرسليها.

سامسونغ الذكاء الاصطناعي

وتتيح أداة “سيركل تو سيرتش” (“Circle to search) التي طورتها غوغل، رسم دائرة على جسم ما تظهر صورته في أي تطبيق (قطعة أثاث على فيديو يوتيوب، على سبيل المثال) وطرح سؤال على الهاتف (مثلاً “أين يمكنني أن أجد هذه الأريكة؟”).

وتعمل هواتف سامسونغ الذكية بنظام التشغيل أندرويد الخاص بشركة غوغل، والذي يزود غالبية الهواتف الذكية في العالم ويتنافس بشدة مع نظام التشغيل “اي او اس” iOS الخاص بأجهزة “آي فون”.

وحرصاً على الحفاظ على صورتها كشركة تحدد اتجاهات التكنولوجيا بدلاً من اتباعها، عادة ما يكتفي مسؤولو شركة “أبل” بذكر الذكاء الاصطناعي التوليدي على مضض. لكن في نونبر، اعترف رئيس المجموعة الأميركية العملاقة تيم كوك بالاستثمار “أكثر من القليل في هذا المجال”، وذلك رداً على سؤال أحد المحللين.

وبحسب دراسة أجرتها مؤسسة “اي دي سي” نُشرت نتائجها الاثنين، فقد استحوذت “آبل” في عام 2023 على أكبر حصة من سوق الهواتف الذكية العالمية (20%)، متفوقة على سامسونغ للمرة الأولى منذ سنة 2010.

وعلى غرار هواتف “آي فون 15” التي طُرحت العام الماضي، فإن هاتف “اس 24” من سامسونغ مصنوع من التيتانيوم، وهي مادة أكثر متانة، بحسب الشركة.

كما أن الذكاء الاصطناعي في هواتف سامسونغ الجديدة سيساهم في تحسين كاميرات الأجهزة لإعطاء جودة أفضل لصور المستخدمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى