أخبار

جائزة “بوكر” الأدبية من نصيب الكاتب الإيرلندي بول لينش

تعد جائزة بوكر واحدة من أرقى الجوائز الأدبية في بريطانيا، وسيحصل بول لينش على حوالي 50 ألف يورو للفوز بها.

خلال حفل بديع أقيم مساء أمس في العاصمة الإنجليزية لندن، نال الكاتب الإيرلندي بول لينش جائزة “بوكر” الأدبية البريطانية عن روايته “بروفت سونغ” (أغنية النبي)، وهو العمل الذي وصفته لجنة التحكيم بـ”المحطم للروح”.

وتتناول رواية “بروفت سونغ” التغيّرات الجذرية التي تطرأ على حياة إيليش ستاك، وهي أم لأربعة أبناء مقيمة في دبلن خلال مرحلة غير محددة، عندما يختفي زوجها المطلوب من قبل الشرطة السرية الجديدة. ثم تسعى جاهدةً للحفاظ على تماسك عائلتها، في وقت تنحدر بلادها نحو نظام استبدادي.

وتعد الرواية الفائزة خامس رواية لبول لينش الذي رُشّح للمرة الأولى لنيل المكافأة الأدبية العريقة، فيما يعد لينش المولود في ليمريك عام 1977، ويقيم في دبلن، خامس إيرلندي يفوز بجائزة “بوكر”.

وعقب فوزه بالجائزة، أكد لينش أن كتابة هذا العمل لم تكن بالأمر الهين، حيث كان ينتابه شعور بأنّه سيعرِّضُ مسيرته المهنية للخطر من خلال كتابته، لكن كان من المفروض عليه إنجازه، مبدياً “سعادة كبيرة بأنّ إيرلندياً يفوز هذه السنة بالجائزة”.

وردا على سؤال في شأن أعمال الشغب التي شهدتها دبلن إثر هجوم بسكين قرب مدرسة، قال لينش إنه شعر بـ”الذهول”، مشيراً إلى أنّ “هذا النوع من الأجواء حاضر دائماً ولكنّه مستتر”.

وشدّد الكاتب على أن العمل “لا يتضمّن أي استشراف” “، لكنّه “يردد أصداء (مع الواقع) للقراء الذين يتعمّقون به”.

من جانبها، أكدت الروائية الكندية التي ترأست لجنة التحكيم إيسي إدوغيان، أنّ “رواية بروفت سونغ تجسّد المخاوف الاجتماعية والسياسية في عصرنا”، مشيرة إلى أنّ القراء سيجدونها مؤثرة وحقيقية، وستبقى التحذيرات الواردة فيها راسخة في بالهم.

جدير بالذكر أن جائزة “بوكر” تعد من أبرز المكافآت الأدبية في العالم وتُمنَح لأعمال روائية باللغة الإنجليزية، ويحصل فيها الفائز على 50 ألف جنيه إسترليني (نحو 63 ألف دولار)، فضلًا عن دفعة معنوية قوية تعزز مسيرته الأدبية.

وفي الختام، نشير إلى أن بول لينش هو روائي أيرلندي مشهور عالميًا، نشر خمس روايات، وفاز بالعديد من الجوائز، قبل روايته “أغنية النبى” المرشحة للفوز بجائزة البوكر العالمية 2023. كتب بول لينش أربع روايات: “ما وراء البحر”، “نعمة”، “الثلج الأسود”، و”سماء حمراء في الصباح”.

وفازت روايته الثالثة، غريس، بجائزة أفضل رواية أيرلندية لعام 2018 من مجموعة كيري وجائزة سفراء الفرانكوفونية الأيرلندية الأدبية لعام 2020. فازت روايته الثانية “الثلج الأسود” بجائزة الكتب الفرنسية Prix Libr’à Nous لأفضل رواية أجنبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى