أخبار

لويس روبياليس في عين الإعصار… ومونتسي توميه أول مدربة للمنتخب الإسباني للسيدات

متابعة: علاء البكري

لويس روبياليس ما زال في عين الإعصار بعد تقبيله اللاعبة جينيفر هيرموسو خلال احتفالات منتخب بلادهم للسيدات بالمونديال الشهر الماضي في سيدني. لم تكد تمضي ساعات قليلة على تقديم الاتحاد الإسباني لكرة القدم اعتذاره عن “السلوك غير المقبول ابدًا” لرئيسه الموقوف لويس روبياليس، حتى اعلن اقالة مدرب المنتخب الوطني للسيدات خورخي فيلدا من منصبه على خلفية الاحداث التي رافقت الفوز بمونديال السيدات.

وكان فيلدا اشاد بالخطاب الذي رفض فيه روبياليس الاستقالة من منصبه وانتقد “النسوية الكاذبة”، قبل أن يتراجع خطوة وينتقد في وقت لاحق سلوك روبياليس “غير المناسب وغير المقبول”.

ومباشرة بعد إعلان خبر إقالة خورخي فيلدا، عيّن الاتحاد الإسباني لكرة القدم اليوم الثلاثاء مونتسي توميه (41 سنة) لتكون أوّل مدربة على الاطلاق للمنتخب الإسباني للسيدات.

وأشار الاتحاد في بيانه إلى أن الانفصال عن خورخي فيلدا كمدير رياضي ومدرب للمنتخب الوطني للسيدات أول إجراء في سلسلة إجراءات “لإعادة الهيكلة لسلطات كرة القدم الإسبانية التي سقطت في حالة من الفوضى”.

وكان لاعبو المنتخب الإسباني لكرة القدم انضموا إلى كوكبة المنتقدين لرئيس الاتحاد المحلي للعبة لويس روبياليس، واصفين سلوكه بـ”غير المقبول”.

وأعرب لاعبو المنتخب الإسباني في بيان مشترك تلاه مهاجم أتلتيكو مدريد ألفارو موراتا أمام وسائل الإعلام “عن تضامنهم مع اللاعبات وعن استيائهم كون إنجازهن قد شُوِّهَ” بسبب الجدل الذي أعقب سلوك روبياليس خلال حفل تسليم جوائز كأس العالم عقب المباراة النهائية.

وأدان اللاعبون السلوك غير المقبول لرئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس الذي لم يرق إلى مستوى المؤسسة التي يمثلها، مؤكدين وقوفهم بحزم إلى جانب القيم التي تحملها الرياضة.

وأضافوا في بيانهم أنه “يجب أن تكون كرة القدم الإسبانية مصدرا للاحترام والإلهام والشمولية والتنوع، ويجب أن تكون قدوة في تصرفاتها، سواء داخل الملعب أو خارجه”.

وبعد فوز منتخب لا روخا للسيدات  بدقائق قليلة باللقب العالمي في 20 غشت بسيدني، قام روبياليس بضم اللاعبة رقم 10 هيرموسو وتقبيلها على شفتيها على حين غرة، مما أثار سخطاً دولياً ودفع الاتحاد الدولي الى التدخل بإيقاف رئيس الاتحاد الإسباني لتسعين يوماً.

وفي الوقت الذي  ألقى فيه  روبياليس  خطابا أمام الجمعية العمومية الاستثنائية للاتحاد الإسباني، والذي رفض فيه الاستقالة من منصبه لأنه لا ينبغي أن يستقيل “بسبب قبلة صغيرة حصلت بالتراضي” منتقداً ما أطلق عليه “النسوية الزائفة”، أضربت اللاعبات الـ23 المتوجات باللقب العالمي  عن المشاركة مع المنتخب طالما لم يحدث هناك تغيير على رأس الاتحاد.

هذا، وفتحت المحكمة الرياضية الإسبانية الجمعة تحقيقا بحق روبياليس، تزامناً مع الكشف عن توجه الحكومة لمطالبة المحكمة الرياضية بإيقافه.

كما أن الحكومة الإسبانية سبق لها وأن تقدمت قبل أسبوع بشكوى ضد روبياليس عبر المجلس الوطني للرياضة التابع لها، متهمة إياه بارتكاب مخالفات نعتتها بـ”الخطيرة جدا”.

ودوليا، فتح الاتحاد الدولي للعبة “فيفا” بدوره تحقيقا تأديبيا ضد روبياليس بعدما أوقفه في اليوم التالي لمدة 90 يوما عن أي نشاط يتعلق بكرة القدم على المستويين الوطني والدولي” في انتظار التقدم في الإجراءات الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى