المغرب

مراكش: نسخة جديدة من تظاهرة “قفطان”

في إطار فعاليات أسبوع القفطان (Caftan Week)، تستضيف المدينة الحمراء مراكش، خلال الفترة الممتدة ما بين 9 و 12 ماي المقبل، النسخة الرابعة والعشرين من تظاهرة “قفطان 2024″، تحت شعار “المغرب، أرض القفطان”.

وأفاد بلاغ لمجلة “Femmes Du Maroc”، أن مدينة مراكش ستعيش على وقع  أجواء خاصة مع عودة قوية لفعاليات “قفطان”، التي أطلقتها المجلة في عام 1996، كأول حدث مغربي يضع الاحتفال بالقفطان على أجندات الموضة المحلية والدولية، بعد تعليقها اضطراريا بسبب الأزمة الصحية العالمية”. 

وأشار المصدر ذاته إلى أن المجلة اعتمدت صيغة مبتكرة تتمثل في أسبوع القفطان، رغبة منها في إضفاء روح جديدة على هذا الحدث، لتسليط الضوء على كافة الأبعاد الثقافية والتاريخية والفنية لصناعة القفطان، كتحفة فريدة في التراث المغربي، من خلال إبراز كافة العوامل التي جعلت هذا الزي راسخا عبر العصور ومكنته من احتلال مكانة فريدة ضمن منصات عروض الموضة العالمية.

أما شعار هذه الدورة، فيأتي احتفاء بتاريخ القفطان المغربي ومسار تطوره الاستثنائي، سيما وأنه يعتبر “رحلة في عالم زي كان لباسا عاديا في الماضي، لكنه بات اليوم رمزا أساسيا للأناقة المغربية الراقية”. 

وسيقدم “أسبوع القفطان، Caftan Week”، بالإضافة إلى عرض الأزياء “قفطانCaftan 2024″، برنامجا متنوعا ومتعدد الفعاليات والمواقع، سيشمل متحفا للقفطان ومعرضا للمهن وعروض الأزياء وحصص “ماستر كلاس” وغيرها من الفعاليات، التي ستقدم للمشاركين والحضور تجربة متعددة الأبعاد، تضع الزي المغربي الأصيل في صلبها، وتعكس من خلاله التنوع الثقافي للمملكة. 

وستختتم فعاليات أسبوع القفطان “Caftan Week” بعرض الأزياء “قفطان 2024 Caftan”، الذي سيقدم مجموعات منتقاة بعناية لأبرز المصممين المغاربة.

تجدير الإشارة إلى أن تظاهرة “Caftan Week”، نشأت بهدف المساهمة في إبراز آخر تصاميم القفطان المغربي، ولتساهم في تعزيز وتشجيع مصممي الأزياء المغاربة على الإبداع من خلال منحهم فضاء مميزا لعرض إبداعاتهم طيلة أيام الأسبوع، وكل ذلك من أجل تعزيز الدور الذي يلعبه القفطان باعتباره سفيرا ثقافيا حاضرا في كل بقاع العالم، وكذا لما يمثله من دور حيوي في إنعاش الاقتصاد المغربي سواء على المستوى الوطني أو الدولي، كما لا ننسى تأثيره الإيجابي الكبير على السياحة الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى