أخبار

تتويج جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بجائزة القمة العالمية

نالت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية جائزة دولية عن تقنيتها المبتكرة “Phygital T3” (Trust, Track and Trace) ، في فئة “الحكومة وإشراك المواطنين”، ضمن جوائز القمة العالمية (WSA)، التي ستقيم حفل توزيع جوائزها خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و 17 أبريل المقبل في تشيلي. 

ويعد هذا الاعتراف، وفق بلاغ للجامعة، دليلا واضحا على التزام الجامعة اتجاه الابتكار والتميز، كما يشكل خطوة مهمة في تحقيق طموحها لإحداث ثورة في التعليم وإصدار الشواهد على الصعيد العالمي”. 

  وتمكن تقنية “Phygital T3″، التي  تم عرضها للمرة الأولى خلال سنة 2023، من إنشاء هوية رقمية فريدة لكل شهادة، حيث تدمج هذه الهوية وبمهارة العالمين الرقمي والمادي، وتحول عمليات التحول الرقمي إلى تطور مادي ورقمي.

  وأوضح بيان الجامعة أنه باستخدام هاتف مزود بكاميرا أو قارئ الاتصال قريب المدى” NFC”، يمكن التحقق من صحة الوثيقة، مشيرا الى أن هذا الحل، الذي تم تطويره من قبل فريق بقيادة رفيق العلمي وحفيظ كريكر، أدى إلى تحسين التنقل الدولي للطلاب بشكل ملموس وتعزيز الرؤية الرقمية لمهاراتهم لدى المؤسسات التعليمية.

  ومكن  حل تقنية T3 ، حسب ذات المصدر، من إنشاء أول شهادة بكالوريا “فيجيتال” في العالم بالشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، كما وفر ويوفر للمؤسسات والقائمين على التوظيف والمسيرين عملية آمنة لإنشاء وإدارة معلومات المصادقة على الشهادات والاعتمادات “phygital”،.

وفي هذا السياق، أشار إلى أن هذا الحل يعتمد على منصة قائمة على “blockchain” ومعدات “Phygitalyser” لإدارة التوقيعات.

  وتسهم جوائز القمة العالمية، التي تم إطلاقها في إطار القمة العالمية للأمم المتحدة لمجتمع المعلومات منذ سنة 2003، في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من خلال الاعتراف بالمحتوى الرقمي المحلي الذي له تأثير على المجتمع من خلال إظهار ثراء وتنوع التطبيقات المبتكرة.

  هذا، وتُكلل جائزة القمة العالمية، سنويا، الابتكارات الرقمية الأكثر تأثيرا والقابلة للتطوير. ومن بين 466 مشروعا مرشحا من 100 دولة عضو في الأمم المتحدة، برز حل T3  في كل مرحلة، ممثلا المغرب قبل الفوز بهذا التميز الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى