المغرب

مؤتمر عربي بمراكش يوصي بإنشاء بورصة زراعية عربية

لتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية

مؤتمر الأمن الغذائي بورصة زراعية

في ختام أشغال مؤتمر الأمن الغذائي العربي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أوصى المشاركون بإنشاء بورصة زراعية عربية لتنمية التبادل التجاري في السلع الزراعية بين مختلف الدول العربية.

وشدد المشاركون، من خلال التوصيات التي توجت أشغال المؤتمر، الذي نظم على مدى يومين،على ضرورة تطوير سلاسل الإمداد والنقل واللوجستيك والفرز والتعبئة والتخزين في كل دولة عربية، والاهتمام بموضوع المواصفات والمقاييس لصالح توريد الإنتاج الزراعي إلى دول العالم.

بورصة زراعية عربية

وأكدت التوصيات أيضا على ضرورة تعزيز دور الحكومات العربية في دعم مبادرات الأمن الغذائي، من خلال الإرادة السياسية الواضحة، وتحول الدول بمختلف هيئاتها من المشغل الرئيسي إلى المنظم والداعم وممهد الطريق للقطاع الخاص، داعين إلى الاستفادة من مبادرات ودراسات الهيئات التابعة لجامعة الدول العربية والهيئات المتخصصة في مجال الزراعة والمبادرات التي تهدف إلى زيادة الرقعة الزراعية على مستوى الوطن العربي.

كما أكدت على الطابع الملح لتيسير تخصيص الأراضي، خاصة وأن استغلال أراضي كافة الدول العربية لا يتجاوز 10 في المئة، فضلا عن بناء التكامل اللازم بين الدول العربية بناء على خصوصيات كل دولة، لا سيما المتعلقة بخصوصيات التربة والمواسم والموارد المائية.

مؤتمر الأمن الغذائي بورصة زراعية

هذا، وأوصى المؤتمر بالعمل على إزالة كافة المعوقات غير الجمركية لتنمية التبادل التجاري، خاصة في الصناعة الزراعية وتوحيد المواصفات”، والتركيز على البحث العلمي والابتكار ودعم رواد الأعمال في المجال الفلاحي، وخلق تعاونيات للجمع بين رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن التميز الزراعي في مجال الصناعات الغذائية لتعظيم القيمة المضافة.

وشملت التوصيات أيضا، الدعوة إلى تسهيل التمويل للحصول على التكنولوجيا الذكية في المجال الزراعي والتصنيع الغذائي، بالإضافة إلى خلق سوق عمل منظم وربط برامج التعليم في الوطن العربي باحتياجات السوق.

بورصة زراعية عربيةكما وجه المؤتمر دعوته للشركات الفلاحية وتلك العاملة في مجال الصناعات الغذائية إلى الاشتراك في منصة “سوق الغذاء العربي”، للاستفادة من شراكات واسعة مع جميع الشركات العربية ذات الصلة، وكذلك من تجربة المكتب العربي لرواد الأعمال الزراعيين بلبنان.

بورصة زراعية عربية

وشكلت الدعوة إلى رفع هذه التوصيات إلى القمة العربية، التي ستعقد في الربع الأول من السنة المقبلة في مملكة البحرين، توصية من بين أهم التوصيات التي تمخضت عن مؤتمر الأمن الغذائي العربي ودور الصناعات الغذائية في تحقيقه.

جدير بالذكر أن هذا المؤتمر، أتاح فرصة مناسبة للمشاركين لمناقشة ملف الأمن الغذائي بالوطن العربي، وفرصة هامة لتبادل الرؤى والتجارب حول ما يواجهه من تحديات ورهانات مستقبلية في ظل تداعيات الأزمات الصحية والمناخية ومختلف المتغيرات الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى