زلزال الحوز

ينابيع وشلالات تنسي الساكنة فاجعة الزلزال

بعد كل شدة فرح، وبعد كل عسر يسر، هذا هو حال دواوير جماعات تارودانت الكائنة في أعالي الجبال، والتي غمرت المياه وديانها الجافة بعد الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة جمعة الأسبوع الماضي.

منذ أيام قليلة خلت، كانت ساكنة دواوير جماعة تيزي نتاست يعتقدون أن الزلزال الذي هز مناطقهم غضب ونقمة من الله عليهم، لكن هذا الاعتقاد سرعان ما سيبدأ في التلاشي مع ظهور شلالات للمياه الجوفية وتفجر ينابيع كانت في الأمس القريب تشكل هاجسا لهم وتدفعهم للنزوح عن المكان.

وتأكيدا للخبر، أظهرت مقاطع فيديو تداولتها مواقع إخبارية مغربية مختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي تفجر عيون وظهور شلالات في منطقة سوس والحوز عقب الزلزال الذي ضرب مناطق في المغرب مساء الجمعة.

عبد الله، أحد ساكنة دوار أغلا، أكد في هذا السياق، أن المياه لم تكن موجودة بمجاري الوديان قبل الزلزال، بل الجفاف كان سيد المكان، مضيفا أن هذا الماء خرج خلال الليلة التي ضرب فيها الزلزال.

وأوضح المتحدث أن المياه التي حملتها الوديان بعد الزلزال من شأنها أن تنسي المصابين هذا الحدث الأليم، قائلا: “هاد الخير نشكر عليه الله، ونحمده على كل حال. هذا قدر من الله، وإذا بقي هذا الماء فالناس سينسون كل ما حدث”.

محمد لم يخف انبهاره هو الآخر بهذه المعجزة الربانية، وكيف ستتحول هذه الوديان الجافة إلى أنهار جارية مباشرة بعد الهزة الأرضية التي خلفت القتلى والجرحى والمشردين، وقال: “سبحان الله، ضرب الزلزال وهدمت المنازل وخرج الماء. هذه معجزة”. وأضاف مؤكدا: “الأودية كانت جافة فإذا بها سالت ماء بطريقة عجيبة ومعجزة”.

وتعليقا على الموضوع، أكد الأستاذ الجامعي المختص في الماء ومدير متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب، عبد النبي المندور، أن حدوث تغير في صبيب المياه أمر وارد خلال الكوارث الطبيعية، مشيرا إلى أن الزلازل يمكن أن تسبب تزايدا قويا في صبيب المياه كما يمكن أن تؤدي إلى العكس.

وشرح الأستاذ الجامعي، في تصريح للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بأن “تخزين الماء تحت الأرض يكون في طبقات جيولوجية إما قديمة أو حديثة؛ أي ممكن أن تكون طبقات مكونة من الكلس وتحتوي على خزان قوي وكثيف من المياه في مغارات تحت الأرض.”

وأوضح المندور أن هذه المغارات تتعرض إثر الهزات الأرضية إلى ضغط قوي يجعلها تنفجر بحيث تدفع قوة الحجر الماء المخزن تحت الماء ويأخذ مجراه فتزيد نسبة الصبيب بشكل عام.

وأضاف المندور أن صبيب بعض العيون التي جفت من الماء يصبح كثيفا لأن الإعصار أو الضغط الذي حدث يدفع الماء للخروج من المنابع.

من جهة أخرى، أبرز الأستاذ الجامعي المختص في الماء أن العكس وارد أيضا، بحيث توجد بعض عيون الماء الممتلئة لكن مع الضغط الذي يخلفه الزلزال وتكاثر الأحجار تقطع تماما، مشيرا إلى أن المسارات التي يمر منها الماء تسد بفعل تكاثر الأحجار، وتحبس من المياه الجوفية ما يؤثر أيضا على الصبيب.

هذا، وخلفت المياه التي غمرت مجاري الوديان، قادمة من أعالي الجبال، فرحة في صفوف اجميع ساكنة المنطقة، إذ تحولت إلى مسابح تنسي الأطفال هموم الزلزال، وترفع عنهم حر الأجواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى