ثقافية

مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يتوج الممثلة المغربية زهرة الهواوي

في ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي في دورته الثالثة عشرة، حازت الممثلة المغربية زهرة الهواوي على جائزة أفضل ممثلة – دور أول – عن دورها في مسرحية “بريندا”.

وينطلق الموضوع الرئيسي لمسرحية “بريندا”، من تأليف وإخراج أحمد أمين الساهل، من الرغبة في مسرحة الشعر الموسيقي ،أساسا شعر فن الراب، بناء على الاشتغال على اغنية لمغني الراب الامريكي تشوبلاك بنفس عنوان العرض المسرحي “بريندا”، وهي قطعة موسيقية تحكي عن واقع المرأة في المجتمع الأمريكي ،حيبث تم العمل على النص وإسقاطه مسرحيا على واقع المرأة العربية بشكل عام، والمغربية بشكل خاص.

ويستند العرض المسرحي على نص غنائي جرى تحويله إلى نص دراماتورجي يستحضر فن الراب والهيب والهوب ويعالج قضايا تهم المجتمع المغربي وثقافته.

هذا، ومنحت لجنة التحكيم العرض الفلسطيني “بيدرو والنقيب” جائزة أفضل عرض، وكذلك مخرجه إيهاب زاهدة جائزة أفضل مخرج.

وحصل العرض العماني “إصبع روج” على جائزة أفضل عرض – مركز ثان، – مركز ثان، بينما حصل عرض « النطحة » من مصر على جوائز أفضل مخرج لزياد هاني، وأفضل ممثلة – دور ثان لنادين أشرف، وأفضل ممثل – دور ثان لمحمود توفيق، وأفضل مكياج لنادين أشرف.

زهرة الهواوي
زهرة الهواوي

كما حصل على أفضل كيروغراف – مركز ثان هان فاروق، وذهبت جائزة المركز الأول لعلي الشوالي عن عرض “ملف 12″ من العراق، بينما حصلت على أفضل ممثلة – دور أول سارة رشاد عن عرض “ماردين” من الكويت، وأفضل ممثلة ـ دور ثان ميرنا أحمد عن “البؤساء” من مصر، وأفضل ممثل – دور ثان يوسف حسام عن العرض نفسه، وأفضل ممثل ــ دور أول محمد التيت من فلسطين، ورائد الشريعى من فلسطين، ومحمود القطان من الإمارات، ووليد سالم من عمان.

أما جائزة أفضل نص مسرح، فقد حصل عليها نص “إصبع روج” من سلطنة عمان، وحصل على المركز الأول عرض “ماردين” من الكويت، وحصل العرض الإسباني “فايروركس” على جائزة أهم قضية تمت مناقشتها في المهرجان.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسكندرية المسرحي تأسس عام 2008 تحت اسم “مسرح بلا إنتاج” بهدف تسليط الضوء على الأعمال قليلة التكلفة والقائمة بشكل أكبر على أداء الممثلين، واتخذ أسماء مختلفة على مدى دوراته المتتالية إلى أن بدأ في اجتذاب عروض دولية منذ دورته السادسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى