المغرب

الاحتفاء بمدينة الدار البيضاء بعد انضمامها إلى شبكة المدن المبدعة في الفنون الرقمية

احتفلت مدينة الدار البيضاء أمس الثلاثاء بانضمامها إلى عضوية شبكة المدن المبدعة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، عن فئة الفنون الرقمية.

وشكل هذا الحفل، الذي نظمته شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتراث، مناسبة للاحتفال بهذا التكريم المتميز الذي يسلط الضوء على الجهود المتواصلة التي تبذلها المدينة في سبيل تعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية، لا سيما في مجال الفنون الرقمية.

وبهذه المناسبة، عبر مدير مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية، ممثل اليونسكو لدى المغرب، إريك فالت، عن سعادته بانضمام مدينة الدار البيضاء إلى شبكة المدن الإبداعية لليونسكو، في فئة الفنون الرقمية، التي تعد من أصعب الفئات بين سبع فئات ضمن هذه الشبكة.

إيريك فالت، أوضح أن الأمر يتعلق بالتزام مهم للمدينة، مشيرا إلى أن العديد من التظاهرات والمبادرات الجديدة في هذا المجال سترى النور من أجل تعزيز هذه العلامة.

وأشار فالت إلى أن هناك أكثر من 300 مدينة عضو في هذه الشبكة في جميع أنحاء العالم وهو ما سيتيح للدار البيضاء العمل وتبادل تجاربها مع أعضاء الشبكة.

بدوره، أعرب المدير العام لـ”الدار البيضاء للتراث”، أحمد توفيق الناصري، عن فخره بتسجيل مدينة الدار البيضاء كمدينة إبداعية في شبكة اليونسكو، مشيرا إلى أن المدينة اختارت واحدة من أصعب الفئات في هذه الشبكة العالمية.

وأكد، في هذا السياق، أن المدينة تشهد ظهور منظومة مهمة للمبدعين الشباب في مجال الفنون الرقمية، مثل الألعاب والفيديو، مذكرا أن المدينة الاقتصادية للمملكة تتوفر على البنية التحتية والإمكانات البشرية اللازمة.

وأشار الناصري إلى أن الفنون الرقمية تمثل قطاع المستقبل، لأنه قطاع شامل، مبرزا أنه تم القيام بعمل كبير مع المنظومة برمتها وخبراء في الفنون الرقمية للحصول على هذه العلامة.

أما نائب عمدة مدينة الدار البيضاء، عبد الرحيم أوطاس، فاعتبر أن انضمام المدينة إلى شبكة اليونسكو للمدن الإبداعية في الفنون الرقمية ما هو إلا بداية المغامرة في قطاع الفنون الرقمية، لافتا إلى أن الدار البيضاء هي ثاني مدينة إفريقية تحصل على هذا اللقب.

وأكد أن مدينة الدار البيضاء و”الدار البيضاء للتراث” ملتزمتان بتنفيذ محاور هذا المشروع، خاصة تلك المتعلقة بالثقافة المغربية والبيضاوية، مضيفا أن مجلس جماعة الدار البيضاء خصص جزءا كبيرا من مخطط عمله لمشاريع تتعلق بالقطاع الرقمي.

جدير بالذكر أن شبكة اليونسكو للمدن المبدعة تأسست في عام 2004 لتعزيز التعاون بين المدن في جميع أنحاء العالم التي حددت الإبداع كعامل استراتيجي في التنمية الحضرية المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى