ثقافية

الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي انطلاقاً من اليوم

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة – وبلدية أصيلة، تنظم مؤسسة منتدى أصيلة ما بين 6 و 26 أكتوبر الجاري، الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الرابع والأربعين.

وأبرز بلاغ للجهة المنظمة أن جامعة المعتمد ابن عباد المفتوحة، ستنظم في دورتها السابعة والثلاثين، عددا من الندوات تتعلق بمختلف أوجه التطورات السياسية، خاصة في عالم الجنوب، مبرزا أن هذه الدورة من الجامعة ستشهد مشاركة حوالي 300 من صفوة رجال السياسة والفكر والأدب والإعلام والفن التشكيلي من مختلف أنحاء العالم.

ويشهد برنامج الندوات مناقشة قضايا حيوية آنية من قبيل موضوع “الصحراء الكبرى: من الحاجز إلى المحور ” (6-7 أكتوبر)، وموضوع “إفريقيا والغرب: الموروث والمأمول”(9-10 أكتوبر)، وموضوع “أوروبا: بين نوازع القوة والخروج من التاريخ”(14-15 أكتوبر) وموضوع “العرب اليوم وأعباء الفراغ الإستراتيجي”(17-18 اكتوبر).

كما ستنظم مؤسسة منتدى أصيلة بشراكة مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد ندوتين. تصب الأولى حول موضوع “التفكك الجيوسياسي والمناخ والهجرة والأمن الغذائي: الجنوب الجديد وعلاقاته مع اوروبا” (16 أكتوبر)، والثانية حول موضوع ” التحولات الطاقية: التحديات والآفاق بالنسبة لإفريقيا والدول العربية وأوروبا” (25 اكتوبر).

إضافة الى تلك الندوات، سيتم تنظيم ملتقى الرواية العربية الذي سيتناول محور “الرواية العربية والخطاب البصري “(20-21 اكتوبر).

وستpتفي “خيمة الإبداع” لهذه الدورة من موسم أصيلة الثقافي الدولي ال 44، بالأكاديمي والمفكر المغربي سعيد بنسعيد العلوي (24 اكتوبر)، حيث سيدلي أكثر من 20 من الجامعيين والأكاديميين المغاربة بشهاداتهم في حق المحتفى به، كما تصدر المؤسسة كتابا يتضمن شهادات المشاركين.

كما سيتم أيضا خلال هذه الدورة من الموسم تسليم “جائزة محمد زفزاف للرواية العربية” في دورتها الثامنة (22 أكتوبر)، وذلك عقب ندوة “الرواية العربية والخطاب البصري”.

هذا، وتنظم خلال هذا الموسم أيضا مشاغل الفنون التشكيلية بمشاركة فنانين من المغرب، والبحرين، والسنغال، وسوريا، وبلجيكا، وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا.

وتستقبل أروقة المعارض في مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، معرضين كبيرين للفنانين سعيد المساري (المغرب) وعلى علي سلطان (سوريا).

ويستضيف قصر الثقافة معرضين، الأول للفنان المغربي معاد الجباري، والثاني للفنانين الزيلاشيين الشباب، بينما ببهو مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية ينظم أيضا معرض خاص بمواهب الموسم “مرسم الطفل”.

وخلال الموسم، سيجري أيضا تنظيم مشغل التعبير الأدبي وكتابة الطفل، الذي يعنى بالكتابة في مختلف المجالات مثل الشعر، والقصة والسيناريو وغير ذلك.

وكانت مؤسسة منتدى أصيلة قد نظمت الدورة الصيفية للموسم الثقافي الدولي الرابع والاربعين، ما بين 4 و25 يوليو (تموز) 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى