أخبار

كرة القدم النسائية أكثر الألعاب الجماعية النسائية انتشارا

تعدّ كرة القدم من أكثر الألعاب الجماعية النسائية انتشاراً وأحد الرياضات النسائية التي تلعب بدوري سنوي منتظم.

لعبت النساء كرة القدم منذ وقت طويل حيث أشارت بعض التقارير إلى أنها لعبت في عام 1790. أما أول مباراة سجلت فقد كانت تحت إشراف الاتحاد الإسكتلندي لكرة القدم عام 1892 في غلاسكو ،اسكتلندا. وفي إنجلترا كانت أول مباراة نسائية موثقة في عام 1895. قبل أن تطالب إحدى اللاعبات البريطانيات وتدعى إليزابيت بروجاني عام 1899 الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بإقامة دوري احترافي خاص بالسيدات أسوة بدوري الرجال، ولكن طلبها قوبل بالرفض.

وأصبحت كرة القدم النسائية لعبة شعبية للمرة الأولى على نطاق واسع أثناء الحرب العالمية الأولى عندما ساهمت المصانع في دعم اللعبة كما فعلت للكرة الرجالية قبل 50 سنة. وكان أنجح الفرق في ذلك الحين فريق سيدات ديك وكير من مدينة بريستون الإنجليزية. أنشئ هذا الفريق من العاملات في مصنع مملوك من قبل الاسكتلنديين ويليام ديك وجون كير بعد أن تغلبن على فريق الرجال العاملين في المصنع ذاته. ساهمت اللاعبات في جمع التبرعات للعديد من القضايا المهمة أثناء الحرب ولعبن مباريات دولية ضد فريق من باريس وشكلن أغلبية المنتخب الإنجليزي النسائي الذي سحق مثيله الإسكتلندي بنتيجة 22-0.

ولم تذهب هذه المجهودات سدى وتحقق الحلم في إقامة بطولات خاصة بكرة القدم النسوية ولو بعد سنوات طويلة، حيث تم إحداث الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم النسوية سنة 1969، وهو الأول من نوعه ، وبعد ذلك ببضع سنوات، سمحت إيطاليا بإنشاء فرق خاصة بالسيدات، ونسجت على منوالها كل من الولايات المتحدة واليابان في الثمانينات، قبل أن تعلن اليابان عن إقامة أول دوري للمحترفات عام 1989.

شكلت سنة 1991 منعطفا حاسما في تاريخ كرة القدم النسوية، التي بدأت ممارستها بشكلها الحديث الذي يخضع للضوابط والأنظمة، أواخر القرن التاسع عشر، حيث شهدت إقامة أول دورة من كأس العالم للسيدات، تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وفي العام 1975 أقيمت بطولة أمم آسيا الأولى للسيدات في هونغ كونغ ، وهي أول بطولة نسوية خاصة بالمنتخبات الوطنية، وقد توجت نيوزيلندا بلقب البطولة، التي ظلت كل سنتين، ثم كل أربع سنوات، وتحمل الصين الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها برصيد ثمانية ألقاب.وفي سنة 1984 نظمت بطولة أوروبا للأمم الأولى للسيدات، وقد فاز منتخب السويد بلقب هذا الحدث الدولي ، الذي أجري بنظام الذهاب والإياب، ومازال يقام باستمرار ، حيث تحمل ألمانيا الرقم القياسي في عدد مرات التتويج به برصيد ثمانية ألقاب.وأدرجت سنة 1996، مسابقة كرة القدم النسوية ضمن أولمبياد أتلانتا، وذلك لأول مرة في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية، وتوجت سيدات الولايات المتحدة بذهبية المسابقة، التي بقيت تقام في جميع الدورات التالية.

وأقيمت بعض البطولات العالمية غير الرسمية في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي منها بطولة نظمت تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم سنة 1988 والتى أجريت على أرضها أيضا أول كأس العالم سنة 1991 وفازت بها الولايات المتحدة الأمريكية، التي نظمت الدورة الثالثة سنة 1999 .وفي سنة 2002 أطلق الاتحاد الدولى لكرة القدم أول بطولة كرة قدم نسوية للشابات وأطلق عليها بطولة أقل من 19 سنة حيث استضافت كندا الحدث الأول، وتم رفع الفئة العمرية أقل من 20 سنة اعتبارا من البطولة التي أقيمت في روسيا سنة 2006.

وتم تغيير اسم البطولة إلى كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة، وانطلقت بدورة 2008 التي نظمت فى الشيلى وأحرزت الولايات المتحدة لقبها ،قبل أن تفوز اليابان بلقب الدورة التي أقيمت بفرنسا سنة 2018، لتعود الولايات المتحدة الأمريكية للتتويج بلقب كأس العالم للسيدات بفرنسا 2019.

وفي سنة 2002، أقرت الفيفا بطولة العالم للنساء تحت الـ19. حيث أقيمت البطولة الأولى في كندا لكن الفريق المضيف خسر النهائي أمام الولايات المتحدة بالهدف الذهبي بالوقت الإضافي. أما البطولة الثانية فأقيمت عام 2004 في تايلندوفازت الألمانيات باللقب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى