أخبارالمغرب

تطوير قطاع اللوجستيك يمر عبر اعتماد الرقمنة “Logismed 2022”

Logismed 2022

افتتحت  بالدار البيضاء النسخة التاسعة من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك بإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط (Logismed)، بحضور وزير النقل واللوجستيك السيد محمد عبد الجليل.
ويعالج هذا المعرض، المنظم تحت شعار “الرقمنة، تطور بسيط أم ثورة ضرورية!” من 14 إلى 16 يونيو الجاري، موضوع رقمنة سلسلة التوريد، وهو موضوع يكشف عن التوجهات الرئيسية للسوق سيتم التطرق إليه من خلال سلسلة من الندوات رفيعة المستوى. ودعا وزير النقل واللوجستيك السيد محمد عبد الجليل بهذه المناسبة إلى تضافر الجهود من أجل ضخ زخم جديد في تطوير الخدمات اللوجستية، من خلال اعتماد الرقمنة على جميع المستويات.
وفي مداخلة له بمناسبة افتتاح النسخة التاسعة من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك بإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط (Logismed)، أكد السيد عبد الجليل أنه ” في اقتصاد تتزايد فيه حدة التنافس، توفر الرقمنة حلولا مبتكرة لتقصير أوقات التسليم وتحسين الجودة وخفض التكاليف والتكيف باستمرار”.
وأشار إلى أن “الدولة مدعوة للاضطلاع بدور المُوحد في المواءمة والتنسيق الاستراتيجي بين مختلف الفاعلين”، مضيفا أن الدولة مدعوة أيضا إلى الاضطلاع بدور تحفيزي من خلال إرساء آليات من شأنها دعم المبادرات المبتكرة الهادفة إلى تحديث ورقمنة الأنشطة اللوجستية.
من جهة أخرى، ذكر المسؤول بأنه من خلال النموذج التنموي الجديد، جعل المغرب من التنافسية خيارا استراتيجيا للنجاح في تحوله الصناعي وتكريس طموحه في أن يصبح قطبا إقليميا جذابا، مضيفا أن قطاع اللوجستيك هو رافعة تنافسية أساسية لتنزيل هذا النموذج الجديد.logismed
كما سلط السيد عبد الجليل الضوء على الرهان الحالي المتمثل في متابعة وتسريع تنفيذ الاستراتيجية اللوجستية مع تكييفها مع عالم “متقلب وغير مؤكد ومعقد وغامض” (VUCA)، مشيرا إلى أن ” الأمر لا يتعلق فقط بمعالجة الاختلالات الملحوظة ولكن أيضا لتأسيس تحول حقيقي للفاعلين الذين يتعين عليهم جميعا دخول عالم الرقمنة”.
بالإضافة إلى ذلك، أكد الوزير أن نجاح انتقال المغرب إلى خدمات لوجستية حديثة ورقمية يتطلب بروز فاعلين لوجستيين خواص قادرين على المنافسة، ويشتغلون ضمن إطار تنظيمي مرن ومشجع للاستثمارات.
ويعالج هذا المعرض، المنظم تحت شعار ” الرقمنة، تطور بسيط أم ثورة ضرورية! ” من 14 إلى 16 يونيو الجاري، موضوع رقمنة سلسلة التوريد، وهو موضوع يكشف عن التوجهات الرئيسية للسوق سيتم التطرق إليه من خلال سلسلة من الندوات رفيعة المستوى.
وتتميز هذه النسخة، المنظمة تحت رعاية وزارة النقل واللوجستيك بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية (AMDL)، بعدد من التظاهرات، بما في ذلك اللقاءات الرقمية ل PortNet S.A، وجوائز المشتريات المغربية المنظمة من قبل الجمعية المغربية لأطر المشتريات (AMCA).
ويروم معرض (Logismed)، الذي رأى النور سنة 2012، تقديم مساهمة فعالة في تعزيز الثقافة اللوجستية في المغرب وتثمين مهن القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى