أخبار

كرنفال ريو يحث النساء على تجنب التعرض للتحرش أو الاعتداء

أطلقت في ريو دي جانيرو بالبرازيل توصيات للنساء تحثهن على تجنب التعرض للتحرش أو الاعتداء خلال الكرنفال، بعدما ارتفعت نسبة تلك الحوادث خلال السنوات الأخيرة أثناء هذا المهرجان السنوي، الذي يتواصل إلى غاية يوم السبت المقبل، والذي يجتذب مئات آلاف الأشخاص الذين يأتون للرقص والضحك وشرب الكحول.

وأظهرت دراسة استقصائية أجراها معهد لوكوموتيفا للبحوث في يناير شارك فيها 1500 شخص،  أن نصف النساء اللواتي استجوبن في إطارها كن ضحايا لاعتداء خلال نسخ سابقة من الكرنفال، فيما أعربت سبع من كل عشر برازيليات، أي ما يعادل 73 %، عن خشيتهن من التعرض لتحرش جنسي خلال الاحتفالات. وأرجعت المتخصصة في سلامة المرأة إيريكا باسيس السبب في ذلك إلى عنصرين هما الكحول والذكورية.

باييس، البطلة العالمية في الفنون القتالية المختلطة، أشارت إلى أن الرجال يعتقدون أن لديهم الحق والسلطة على أجساد النساء”، معتبرة أن الوعي يعد الأداة الرئيسية لحماية النساء اليوم حتى يعرفن أنه يمكن أن يصبحن ضحايا للعنف وأن لديهن من يلجأن إليه للحصول على المساعدة”.

وأنشأت باييس برنامج “إمبوديراداس” (متحرّرات) التابع لحكومة الولاية التي كثفت جهودها لتوفير معلومات حول السلوكيات التي يجب اتباعها والمواقف التي يجب تجنبها وما يجب فعله في حال التعرض لتحرش أو اعتداء.

قانون “لا تعني لا”

من جهة أخرى، اعتمدت البرازيل، خلال شهر دجنبر المنصرم، قانون “لا تعني لا” الذي أنشئ بموجبه بروتوكول إلزامي يطبَّق في أماكن الترفيه لحماية ضحايا الاعتداء والتشجيع على تقديم شكاوى والحفاظ على أدلة محتملة.

واستُلهم هذا القانون من بروتوكول “نو كاليم” (لن نصمت) في إقليم كاتالونيا بإسبانيا والذي مكّن، مؤخرا، من محاكمة لاعب فريق برشلونة السابق البرازيلي داني ألفيش بعد اتهامه باغتصاب امرأة في ملهى ليلي في برشلونة، وهي التهمة التي ينفيها.

وقالت جويس تريندادي من أمانة المرأة في ولاية ريو دي جانيرو ورئيسة حملة “كارنافال، سيغورو” (كرنفال وأمان) “لننشر معلومات حيوية ونعزز فكرة أنه بعد أن تقول المرأة لا، يصبح الأمر تحرشا”.

وستتوفر، خلال هذا العام، نقاط مساعدة للنساء في سامبادروم وفي شارع إنتيندينتي ماغالهايس، وهي طريق رئيسية أخرى للموكب، كما نشرت رموز “كيو آر” (رمز الاستجابة السريعة) في العديد من الأماكن العامة بأربع لغات مع معلومات حول طريقة العثور على مساعدة.

كما سيكون أعضاء من “إمبوديراداس” حاضرين أيضا في بعض الحافلات والترام ومترو الأنفاق التي قد تكون مزدحمة جدا أثناء الكرنفال لتقديم نصائح للراكبات من بينها: إذا أردتن اللهو، فافعلن ذلك بوجود أصدقاء حولكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى