المغرب

معرض DV EXPO  يفتح عوالم التكنولوجيا أمام المكفوفين وضعاف البصر

تحت شعار “انفتاح على العالم”، تنظم جمعية “رؤى التكنولوجيا” الدورة الخامسة من معرض DV EXPO، خلال يومي الجمعة والسبت 31-30من  شهر دجنبر الجاري.

وحسب بلاغ صحفي للجمعية “رؤى التكنولوجيا” توصلت مجلة فرح بنسخة منه، فإن كل فقرات هذه النسخة ستبث رقميا كسابقتها، عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالجهة المنظمة، وذلك من أجل إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الأشخاص في وضعية إعاقة بصرية، ولكل المهتمين لمتابعة مواد المعرض.

أما بالنسبة لابتكار السنة، فذكر البلاغ أن  منظمو معرض DV EXPO  سيعملون خلال هذه الدورة على تقديم – بصفة حصرية –  الاختراع المغربي المنجز من طرف فريق من طلبة الجامعة الدولية بالرباط، الذي هو عبارة عن تقنية ثورية توضع في أي نوع من النظارات من أجل تجنب المعيقات والأخطار التي يمكن أن تعترض مسار الشخص الكفيف أو ضعيف البصر.

هذا، ويشكل المعرض مناسبة لبث الفيلم القصير “المحارب” للمخرج المهدي ملاكان، وهو عمل من إنتاج جمعية “رؤى التكنولوجيا”، ويتناول موضوعه إشكالية الولوجيات  والسلامة على الطريق، كما سيتم تقديم جوائز قيمة للمكفوفين وضعاف البصر في إطار سحب عشوائي، ومنح جهازIpad Air من الجيل العاشر كجائزة كبرى.

وأشار ذات البلاغ إلى أن ھذا المعرض الافتراضي، سیكون أيضا مناسبة لكافة المشاركین من أجل تبادل الآراء والتعرف على أحدث التقنیات المتاحة، وكذا الإجابة عن الأسئلة التي تؤرق المستعملین من ھذه الفئة، من طرف بعض الخبراء عن طريق بث مباشر على القناة الرسمیة للجمعية أو على منصة فايسبوك الخاصة بالجمعية.

وتجدر الإشارة إلى أن  جمعية “رؤى التكنولوجيا” قد دأبت ومنذ إطلاق أول نسخة من هذا المعرض سنة 2016 على جلب وتقديم أحدث الابتكارات والتقنيات الخاصة بفئة المكفوفين وضعاف البصر، والتي تساهم في تسهيل معيشهم اليومي الشخصي والمهني، واستمرارا على نفس النهج، حافظت الجمعية هذه السنة على الأروقة الأربعة الأساسية أنظمة Windows و IOS و Android  إضافة إلى MacOS ، حيث سيتم تسليط الضوء على كل مستجدات هذه الأنظمة من حيث تطوير إمكانية الوصول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى