أخبارالمغربرائدات

معرض “النيازك رسل من السماء”  يعود إلى الدار البيضاء في نسخته الثانية

“النيازك رسل من السماء” في نسخة ثانية

عـلاء الـبـكـري

تحتضن مدينة الدار البيضاء يوم 19 أكتوبر 2022، النسخة الثانية من معرض ومتحف “النيازك رسل من السماء: أصول”، الذي تشرف عليه مؤسسة “الطريق لعلوم النيازك والكواكب”، بالمركز التجاري “مارينا شوبينغ”، حيث يشكل المعرض فرصة جديدة للقاء بين الزوار والباحثين والمهتمين بمجال النيازك.

وحسب بيان صحفي توصلت به مجلة “فرح”، فإن المعرض سيفتح أبوابه في وجه الزوار ابتداء من 20 أكتوبر الجاري ، بهدف تقريب الزائرين من الاكتشافات النيزكية بمختلف أنواعها.

وتأتي النسخة الثانية من المعرض، مسلطة الضوء على أصول الكون والحياة البشرية على الكوكب، الأمر الذي سيتيح للزوار بمختلف الأعمار فرصةً فريدةً لاكتشاف مجالات النيازك وعلم الكواكب والجيولوجيا وعلم الفلك، عبر مجموعة من الزيارات الحرة والورشات والندوات والجولات الإرشادية الموجهة التي يقدمها باحثون علميون من مؤسسة طارق، قصد التعريف بالثروة النيزكية الوطنية والدولية.

هذا، ويوفر المعرض للزوار لقاءَ علماء مغاربة مشهورين دوليا وباحثين شباب من طلاب سلك الدكتوراه الذين سيتواجدون في عين المكان لتقديم العروض ومصاحبة الجمهور في الجولات الموجهة لشرح المواضيع، وتحسيسهم بالأهمية العلمية للنيازك وأبحاث الفضاء لفهم تاريخ الكون، بهدف إثارة الفضول العلمي لديهم وبالعلوم عموما وفي علم الكواكب والجيولوجيا وعلم الفلك على الخصوص.

وتمثل هذه النسخة من المعرض تجربةً مهمة تتمثل في اكتشاف القبة السماوية كونها أول قبة فلكية تفتح لعامة الناس في المغرب، والتي تسمح للجمهور بالتعرف على السماء ونجومها، واكتشاف الأبراج وتحديد كواكب النظام الشمسي ، كما ستسمح مساحة القبة التي تستوعب 30 شخصا بمشاهدة الأفلام الوثائقية العلمية بتقنية مخصصة لهذا الحدث ستعرض بزاوية 360 درجة.

كما سيقوم المتحف بعرض النيازك التي سقطت في أرض المملكة المغربية، والتي تعد ذات قيمة علمية لا تقدر بثمن، وكذا بعض المجسمات المستنسخة لكواكب المجموعة الشمسية وصاروخ أبولو وسبيس إكس، ومكوك الفضاء تشالنجر، إضافة إلى نموذج لحفرة اصطدام.

وحسبما جاء في البيان، فإنه من المقرر عقد سلسلة من العروض والمحاضرات للعموم طوال مدة المعرض، ينشطها باحثون متخصصون ، من أجل تطوير المعرفة والثقافة والرفع من المستوى العلمي انطلاقا من العلوم التي يتخصصون فيها والمجالات التي يهتمون بها.

وبهذه المناسبة، صرحت الدكتورة حسناء الشناوي أوجهان، أستاذة في كلية العلوم بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ورئيسة مؤسسة “الطريق لعلوم النيازك والكواكب”، أن المعرض يروم الترحيب بالمدارس لتوعية الأطفال بأهمية المعرفة العلمية في المجتمعات وتطوير المواهب.

وأضافت الشناوي، أن الفضاء مفتوح أمام جميع القاطنين بالمملكة المغربية دون استثناء، وأعربت عن أملها في أن يساهم معرض النيازك في بزوغ جيل جديد من العلماء المغاربة في المستقبل.

ونشير إلى أن الحجز للاستفادة من الجولات الإرشادية الموجهة سيتم عبر موقع www.attarikexpo.org ، وأن عملية الدفع ستكون عبر الأنترنيت أو عن طريق بطاقة الائتمان في الموقع، ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع المؤسسة:
www.attarikfoundation.org

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى