رياضة

أفضل خمس لاعبات سيشاركن في مونديال السيدات 2023

علاء البكري - فرح

يعتبر كأس العالم المنصة الكبرى لعرض مواهب كرة القدم، حيث يشهد مشاركة أفضل اللاعبين حول العالم.وفي هذا السياق، تشارك أفضل اللاعبات في مونديال أستراليا ونيوزيلندا لكرة القدم 2023 الذي ينطلق في 20 يوليوز.

وخلال هذا التقرير، نلقي نظرة على أبرز خمس لاعبات سيخضن العرس الكروي:

قائدة المنتخب الإسباني أليكسيا بوتياس سيغورا:

تعتبر لاعبة خط الوسط الهجومي لمنتخب إسبانيا وفريق برشلونة، أليكسيا بوتياس، أوّل لاعبة تصل إلى 100 مباراة دولية بقميص منتخب “لا روخا” الذي افتقد لمهارتها الكروية وأهدافها في كأس أوروبا 2022 بعد الخسارة أمام إنجلترا في الدور ربع النهائي، في طريق منتخب “اللبؤات الثلاث” للفوز باللقب.

طالبت المتوجة بالكرة الذهبية في آخر عامين، إلى جانب العديد من زميلاتها، بإحداث تغييرات جذرية داخل المنتخب، لكنها لم تنضم إلى 15 لاعبة طالبن العام الماضي عدم استدعائهن على خلفية خلافات جوهرية مع المدرب خورخي فيلدا والاتحاد الإسباني للعبة.

أليكسيا بوتياس
أليكسيا بوتياس

قائدة المنتخب الأسترالي سام كير:

تعد سام كير اللاعبة الوحيدة التي فازت بالحذاء الذهبي في ثلاث بطولات دوري مختلفة وثلاث قارات مختلفة وهي الدوري الأسترالي في 2017-18 و 2018-19 ، والدوري الأمريكي NWSL (أمريكا الشمالية) في 2017 و 2018 و 2019 و FAWSL الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات (أوروبا) في 2020-2021 و 2021-2022.

وإذا ما أراد المنتخب الأسترالي الذهاب بعيداً في كأس العالم، فسيحتاج إلى أهداف مهاجمة تشلسي الإنجليزي سام كير، سيما وأن أرقامها مثيرة للإعجاب في تشلسي، حيث سجلت 29 هدفاً في 38 مباراة الموسم المنصرم.

قطعت قائدة استراليا خطواتها الدولية الأولى في سن الـ 15 عاماً فقط ولعبت حتى الآن 120 مباراة بقميص بلادها، بمعدل هدف في كل مباراتين تقريباً. سجلت خمسة أهداف في كأس العالم 2019.ولتأكيد أهمية كير في بلدها فقد أوكل إليها شرف حمل العلم الأسترالي خلال مراسم تتويج الملك تشارلز.

سام كير
سام كير

ميغان رابينو جناح المنتخب الأمريكي:

لاعبة كرة قدم أمريكية تلعب حاليًا مع نادي سياتل رين الأمريكي كلاعبة وسط أو جناح. فازت مع المنتخب الأمريكي بلقب بطولة كأس العالم للسيدات 2015. والميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 كما ساهمت في تحقيق المنتخب لوصافة بطولة كأس العالم للسيدات 2011. قادت ميغان المنتخب الأمريكي للتتويج بكأس العالم للسيدات عام 2019 في فرنسا، وحازت جائزة أفضل لاعبة، وجائزة هدافة البطولة.

دافعت رابينو عن قميص المنتخب الأميركي في 199 مباراة، سجلت 63 هدفاً ومررت 73 كرة حاسمة. فازت بكأس العالم مرتين، وهي تخوض حالياً غمار الدوري الأميركي مع فريق “أو أل رين” وأعلنت أنها ستعتزل نهاية الموسم.

على أرض الملعب، تبدو وكأنها قوّة باهتة في سن الـ 38 عاماً، لكنها تظل وجه كرة القدم النسائية بالنسبة للجماهير.

ميغان رابينو
ميغان رابينو

 كيرا والش القلب النابض لخط وسط إنجلترا:

وتتميز والش البالغة بقدرتها الرائعة على الاستحواذ الأمر الذي يساعد منتخب إنجلترا في التحكم في إيقاع المباريات كما تتميز ببراعتها في تغيير الاتجاهات وإرسال تمريرات حاسمة من أول لمسة وتسريع إيقاع اللعب.

كذلك فإن تمركز والش ووعيها التكتيكي يعكسان فهمها العميق للعبة. وصفت جيل سكوت زميلتها السابقة في منتخب إنجلترا ومانشستر سيتي والش بأنها “أفضل لاعبة خط وسط في العالم من حيث الذكاء وطريقة اللعب”.

وكان برشلونة قد انتزع والش من مانشستر سيتي مقابل 400 ألف جنيه إسترليني (508 آلاف دولار) في شهر شتنبر، وهو رقم قياسي عالمي للاعبة كرة قدم.

لعبت والش بفضل دقة تمريراتها وقراءتها للعب وقدرتها على استعادة الكرة دوراً أساسياً في فوز منتخب بلادها بإشراف المدربة الهولندية سارينا فيغمن بكأس أوروبا على أرضه عام 2022.

اختيرت أفضل لاعبة في المباراة النهائية على ملعب ويمبلي والتي انتهت بفوز إنجلترا على ألمانيا 2-1 بعد التمديد.

كيرا والش
كيرا والش

آدا مارتين ستولسمو هيغربرغ:

مثلت هيغربرغ النرويج على مستوى الدولي للشباب، وشاركت لأول مرة مع المنتخب الأول في عام 2011. في عام 2013 كانت هي جزءًا من منتخب النرويج الذي فاز بالميدالية الفضية في بطولة أمم أوروبا للسيدات 2013، وتشتهر بغزارة أهدافها مع فريق ليون الفرنسي.

فازت هيغربرغ بجائزة أفضل لاعبة في أوروبا لعام 2016، وفي عام 2017 تم منحها لقب أفضل لاعبة من بي بي سي. في عام 2018 أصبحت أول امرأة تحصل على جائزة الكرة الذهبية.

مسيرتها مع المنتخب النرويجي لم تكن رائعة. قررت مغادرة الساحة الدولية في عام 2017، مشيرة إلى مخاوف بشأن عدم المساواة في المعاملة التي يقدمها الاتحاد النرويجي لفرق الرجال والسيدات. عادت عن قرارها العام الماضي.

لاحقت لعنة الإصابات المهاجمة النرويجية، لكنها عندما تكون في حالة بدنية جيدة، تصبح واحدة من أفضل اللاعبات في العالم، حيث يصل معدل تسجيلها إلى أكثر من هدف بقميص ناديها، ومازالت إلى وم تتصدر قائمة الهدافات في مسابقة دوري أبطال أوروبا للسيدات برصيد 59 هدفاً.

آدا هيغربرغ
آدا هيغربرغ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى