المغربدار المعلمة

إكسبو دار المعلمة تعود في نسختها الخامسة عشرة

تحت شعار “المعارف التقليدية بالمغرب، تمكين وقيادة ودعم لحقوق النساء”، تعود “إكسبو دار المعلمة” في نسختها الخامسة عشرة، التي تنعقد خلال الفترة الممتدة من الـ15 إلى الـ17 دجنبر 2023، بالمركز الجمعوي لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، للترافع من جديد من أجل التمكين القانوني والاقتصادي للصانعات التقليديات المغربيات.

ويتعلق الأمر بنسخة استثنائية، نظرا لكونها تسلط الضوء على الصانعات التقليديات القاطنات بإقليم الحوز بعد الزلزال المفجع الذي دمر المنطقة، بالإضافة إلى مشاركة مئة صانعة تقليدية من مختلف الجهات الاثنتي عشرة للمملكة.

وتشهد هذه الدورة حفل تقديم نتائج برنامجين أنجزتهما شبكة الصانعات التقليديات بالمغرب – دار المعلمة خلال العام 2023، ويتعلق الأمر ببرنامج “الكرامة” (من أجل صيانة ونقل المعارف التقليدية)، وبرنامج “نساء مغربيات” (من أجل احترام حقوق المرأة في الفضاء العام).

كما تعرف هذه الدورة تقديم الدراسة المتعلقة بصيانة ونقل المعارف التقليدية للصانعات المغربيات، والتي اعتُبرت بمثابة دعوة إلى التفكير الجماعي لمساعدة آلاف الصانعات التقليديات على تطوير مهاراتهن ونقلها إلى الأجيال اللاحقة.

وتنعقد النسخة الخامسة عشرة من “إكسبو دار المعلمة 2023″، بدعم من الشريكين المؤسساتيين لدار المعلمة، وكالة تنمية أقاليم الشرق والمكتب الشريف للفوسفاط، بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

وتندرج المبادرتان في إطار مشروع “أصوات وقيادة النساء المغربيات”، الممول من طرف الحكومة الكندية، والمنجز من طرف مؤسسة أوكسفام-المغرب بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وتوج هذا الاجتماع بعرض الدراسة حول حفظ ونقل المعرفة التي تمتلكها المرأة، على أن يتم استعادة هذه الدراسة في ورشة عمل خلال معرض دار المعلمة 2023 في 15 دجنبر على الساعة الثالثة مساءً.

 “لقد اتخذت الدراسة نهجا تشاركيا من خلال إشراك النساء اللاواتي يحملن المعرفة، وبالتالي فهي تحمل صوت الحرفيات المغربيات. “إنها دعوة للتفكير الجماعي لمساعدة الآلاف من النساء على تطوير أنشطتهن وأن يصبحن جزءًا من النظام الاقتصادي المحلي و/أو الوطني”.إكسبو دار المعلمة

إكسبو دار المعلمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى