ثقافية

تثمين لمعلمات من أجل التمكين الاقتصادي: معرض متعدد الثقافات

فرح

تحت شعار: “تثمين مهارة لمعلمات من أجل التمكين الاقتصادي”، يتواصل بالرباط المعرض متعدد الثقافات بالرباط حول فن التطريز الذي ينظم تحت شعار ” تثمين مهارة لمعلمات من أجل التمكين الاقتصادي”، ويتواصل إلى غاية الثامن من شهر ماي الجاري.

ولدى افتتاحها هذا المعرض، أبرزت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار،  أن الهدف من هذا المعرض هو إبراز الالتقائية بين الطرز المغربي والطرز العالمي، فضلا عن التذكير بالجانب الحضاري والثقافي والتزييني لهذه الحرفة، وأن هذا المعرض ينظم بشراكة مع 25 سفارة معتمدة ببلادنا، وأن الهدف منه هو إبراز مهارات المعلمة أو الطرازة وكيف أن هذه المهارة اليدوية تساهم في التمكين الاقتصادي للنساء.

لمعلمات

وأشارت حيار إلى أن المقاربة التي جاءت بها اليوم وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة هي تثمين هذا الموروث الثقافي والحضاري، فالطرز شكل عبر العصور آلية للتمكين الاقتصادي للنساء»، مشيرة إلى أن «معروضات المعرض تتشكل من الأعمال التي أبدعتها أنامل النساء الطرازات والتي تجسد مصدرا مدرا للدخل بالنسبة لهن ولأسرهن.

وأضافت أن الطرز المغربي متعدد الأنواع والأشكال والمشارب، وأنه لابد من الحفاظ عليه وإحيائه والعودة إلى اقتناء هذه المنسوجات اليدوية من المعلمات من أجل المساعدة في تمكينهن اقتصاديا.

لمعلمات

ويتيح المعرض لزواره فرصة لاكتشاف تشكيلة غنية ومتنوعة من المطرزات من المغرب ومن جميع أنحاء العالم، كما ستتيح الأعمال المعروضة في مختلف جنبات أروقة المعرض للجمهور فرصة اكتشاف الزخارف والأساليب والتقنيات المعتمدة في التطريز، وبالتالي تمكينه من إدراك هوية ثقافية مشتركة، والتي يعبر عنها فن التطريز اليدوي بحمولته التاريخية والفنية.

وسيشهد المعرض تنظيم ورشة تفاعلية من طرف مؤسسة التعاون الوطني، والتي ستعرف مشاركة مكونات في فن التطريز يعمل في مختلف مراكز التكوين التابعة للتعاون الوطني الموزعة على الجهات الاثنتي عشرة للمملكة، واللواتي سيقمن بتنشيط حصص تدريبية يقدمن من خلالها شروحات حول دور هذه المراكز التكوينية في الحفاظ على مهارات وخبرات الأجداد التي تمرر من جيل إلى جيل.

لمعلمات

وافتتح المعرض أبوابه في وجه الزوار يوم الثلاثاء 2 ماي الجاري وسيتواصل إلى غاية الـ8 منه، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة والرامية إلى تنفيذ التوجيهات الملكية السامية، من أجل تعزيز الحقوق الدستورية للنساء المغربيات والنهوض بأوضاعهن، وكذا الوفاء بالالتزامات الحكومية المتضمنة في برنامج عملها 2026-2021، عبر تنفيذ برنامج جسر «التمكين والريادة» الذي يعتبر أحد أهم المرتكزات التي تقوم عليها «استراتيجية جسر»، والتي تنكب الوزارة على تنزيل مختلف مشاريعها بتعاون مع مكونات القطب الاجتماعي، بهدف الرفع من نسبة نشاط النساء وتمكينهن اقتصاديا.

لمعلمات

يذكر أن هذا المعرض تم تنظيمه بشراكة مع سفارات معتمدة بالرباط، وبتعاون مع مؤسسة التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية وشبكة الصانعات التقليديات بالمغرب – دار المعلمة، وشبكة الصانعات التقليديات بالمغرب، وينقسم فضاء المعرض الى أربعة أروقة للعرض، تعكس حجم التنوع في الطرز المغربي والعالمي والصناعة التقليدية. وقد تميز المعرض بحضور عدد من ممثلي الهيئات الدبلوماسية ومنظمات الأمم المتحدة بالمملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى