أخبار

المدينة القديمة بالبيضاء روح عالمية و تجارية تتجه نحو المستقبل

نشرت المجلة الإيطالية “إل فاتو كوتيديانو” مقالا مفصلا يتحدث عن روعة المدن العريقة في المغرب، الشاهدة على تاريخ ضارب في القدم يفوق الألف سنة، والتي تعكس تنوع ثقافات وتقاليد المملكة المغربية العريقة.

وقبل الدخول في التفاصيل، يستعرض كاتب المقال الأجواء السحرية للمدن العتيقة في المغرب، حيث “حتى ما يبدو مؤقتا يمكن أن يكون له جذور عميقة”.

وكتبت “إل فاتو كوتيديانو”: “من الجبال المكسوة بالثلوج إلى الصحاري القاحلة، من سلسلة جبال الأطلس إلى الكثبان الرملية التي ترسم آفاق جنوب غرب المغرب، من المحيط الشاسع إلى الواحات الساحرة، مرورا بالأودية العميقة (…) تتميز تضاريس المغرب باحتضانها لشعوب وحضارات ساهمت، كل منها على طريقتها، في سحر المملكة الفريد”.

وتابعت المجلة “تتفتح زهور الجاكرندا والياسمين التي تُعطر الأزقة في المدينة القديمة، ويلتقي الشاي بنكهة النعناع قبل أن يُسكب في الكؤوس التقليدية. يتم عصر الفواكه الناضجة أثناء طهي الخبز في الفرن، قبل تذوقه بأملو، وهي عبارة عن كريمة مصنوعة من زيت الأركان واللوز والعسل… فكل شيء جاهز لرفع الستار عن المشهد الصباحي للمدن الإمبراطورية في المغرب”، مشيرة إلى أن المغرب يقدم لزواره “مغامرة تستكشف الذوق من خلال نكهات أصيلة، تتراوح بين حلاوة التمور وعبق عصير الرمان، مرورا بتنوع المكونات الغذائية المحلية”.

ويختار مقال المجلة في مرحلته الأولى مدينة الدار البيضاء، التي تكشف “روحها العالمية عن رغبة تجارية تتجه بشكل متزايد نحو المستقبل، حيث تتدفق الحياة بنشاط بين الهندسة المعمارية الحديثة والأنماط المغربية والأوروبية للآرت ديكو، يتصدرها مسجد الحسن الثاني الضخم”.

كما تظهر الرباط لصاحب المقال كأنها “مزيج فريد من نوعه بين القصور والقصبات العريقة والبنية التحتية الحديثة”، مستشهدا بصومعة حسان الرمزية وضريح محمد الخامس.

ثم ينتقل إلى مدينة مكناس، مدينة محاطة بأسوار تمتد لمسافة 40 كيلومترا ومزينة بأبراج عالية وتسعة أبواب ضخمة، مع وجود مداخل غير تقليدية لولوج ساحة الهديم والمدينة القديمة وباب المنصور لعلج والحي اليهودي.

وبعد مكناس، تستمر جولة الكاتب في العاصمة الروحية للمغرب، فاس، أقدم المدن الإمبراطورية. ويدعو المقال الجمهور إلى “الانغماس في الماضي من خلال استكشاف حي فاس الجديد، مرورا بساحة المشور، قبل الوصول إلى أبواب القصر الملكي الرائعة”.

وعلى بعد بضعة كيلومترات، يبرز الأطلس المتوسط ​​مع جباله المغطاة بالغابات من الأرز تتجاوز ارتفاعها 40 مترا، وفقا للمقال الذي يشير إلى أن “هذه الجنة، تقدم عدة جواهر للسياح، بما في ذلك إفران وأزرو، التي تبرز بين التلال الخضراء”.

ثم تنتقل المجلة إلى أرفود ومرزوكة لاكتشاف جمالية الصحراء عبر مناظر غير متوقعة. ويتوقف المقال أيضا عند ورزازات وقصبة آيت بن حدو، التي تعد موقعا للتراث العالمي لليونسكو وخلفية لعدة أفلام هوليوودية، مسلطا الضوء أيضا على جمالية مدينة مراكش العتيقة، “التي ترتبط أيضا بلون حدائق ماجوريل، التي سحرت ديلاكروا وإيف سان لوران”.

واهتم المقال بقلب مراكش النابض، خاصة ساحة جامع الفنا، وحدائق المنارة، ومسجد الكتبية الذي تعتبر مئذنته المصباح الرمزي لمراكش، كما أشار أيضا إلى حي القصبة، ومقابر السعديين وقصر الباهية الفخم.

واختتمت “إل فاتو كوتيديانو” مقالها بالتأكيد على أن الهندسة المعمارية في المغرب تشهد على التاريخ، فضلا عن العادات وفن العيش للسكان المحليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى