أخبارالأسرة و المجتمعالمغرب

الرباط: ملتقى دولي حول تعزيز قدرات الشباب في مواجهة التطرف العنيف

"تعزيز قدرات الشباب في مواجهة التطرف العنيف"

بشراكة مع دولة كندا، نظمت الرابطة المحمدية للعلماء، اليوم الأربعاء بالرباط، ملتقى دوليا لتقديم مشروع “تعزيز قدرات الشباب في مواجهة التطرف العنيف”، الذي يروم تكوين الشباب لمواجهة التطرف في ظل مختلف التأثيرات الراهنة بما فيها تأثير الأنترنت.
ويعتبر هذا الملتقى المحطة الخامسة من مشروع “تعزيز قدرات الشباب في مواجهة التطرف العنيف” الذي انطلق سنة 2017 ومر عبر مراحل متعددة شملتها حوالي 35 دورة تكوينية، وسمحت بتكوين مجموعة من العلماء الوسطاء، والمثقفين النظراء، بهدف تعزيز قدرات التملك والتمنيع لذى الشباب، ووضع حد للتطرف العنيف.
وقال أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن مشروع تعزيز قدرات الشباب في مواجهة التطرف العنيف “يركز على أمرين أساسيين هما التمنيع ضد التطرف، الذي يستوجب حسا نقديا مبنيا على عناصر من قبيل الفكر والتحليل المقارن والاستنباط والتقرير، والوحدة القياسية أو السردية الأصلية للدين الكفيلة بمقارنة النصوص والخطابات الخارجية”.
ويرتبط الأمر الثاني الأساسي لهذا المشروع بأبعاده المختلفة مثل البعد الإجتماعي، الذي يسمح بالتعاطي مع المجتمع بكل أطيافه، والآليات التي بها نتمكن من التفكير السليم والمستقيم، والبعد الوجداني للتوفر على استقرار وتوازن وجداني، وكلها معايير تسمح للشاب بأن يتبين سلامة الخطاب الوافد”.
ومن جهته، قال السيد جون توشات، مستشار ورئيس قسم التعاون بسفارة كندا بالمغرب، إن كندا فخورة بكونها شريك فعال للمملكة المغربية في مجال المكافحة الدولية للتطرف العنيف، منوها، في نفس الوقت، بعمل الرابطة المحمدية للعلماء في مجال محاربة مخاطر التطرف العنيف والإرهاب، وكذا دعم وتعزيز الإسلام الوسطي المتسامح والتعايش الإيجابي بين الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى