أخبار

“Yves Saint Laurent”: ملامح البورتريه

في إطار استكشاف المتن الغني للأعمال الخطية التحضيرية لمصمم الأزياء العالمي الراحل Yves Saint Laurent، ينظم المتحف الذي يحمل اسمه بمراكش، في الفترة الممتدة ما بين 4 مارس المقبل و28 يناير 2024، معرضا تحت عنوان “Yves Saint Laurent: ملامح البروتريه”.

وأشارت مؤسسة حدائق ماجوريل، في بلاغ توصلت به مجلة فرح أن هذا المعرض من تصميم أوليفيي ساياغ وغاييل مامين، وكلاهما يحافظ على روابط وثيقة مع إبداعات إيف سان لوران.

وشغل أوليفيي ساياغ منصب مندوب المعرض المهم “Yves Saint Laurent 1971: مجموعة الفضيحة”، الذي نظم في متحف إيف سان لوران بباريس سنة 2015، والذي عاد إلى مجموعة أسطورية.

أما غاييل مامين فكان مسؤولا عن المجموعات والمنسوجات في مؤسسة بيير برجي – إيف سان لوران، وساهم بشكل كبير في معرض إيف سان لوران الاسترجاعي، الذي نظم سنة 2008 في متحف مونتريال للفنون الجميلة.

وأورد البلاغ أنه “بينما نستكشف في العمق الربيرتوار الكبير الذي خلفه Yves Saint Laurent، يبدو أنه من الضروري تحليل نشأة مجموعاته في ضوء رسوماته ورسوماته التحضيرية العديدة، المحفوظة الآن في مؤسسة بيير برجي – إيف سان لوران بباريس”، لافتا إلى أنه “من بين أكثر من 60 ألف رسم تحضيري ورسومات تحتفظ بها المؤسسة، يمكن فهم رؤية الموضة الخاصة بهذا المصمم الفرنسي الاستثنائي بطريقة مباشرة، بفضل الرسوم التوضيحية للملمح ذات البساطة الكبيرة على الرغم من أنها غالبا ما تكون استحضارية.
ويقترح ضمنيا، في العديد من هذه الرسومات، حتى نوع القماش المقترح لهذا النموذج أو ذاك، خفة قماش الموسلين وبريق الحرير وثوب التويد السميك، وفخر المخمل، يتم استحضارها بشكل جميل وظاهر بملامح بسيطة مرسومة بقلم رصاص 2 B.

وبالنظر إلى هذه الرسومات ذات القوة المذهلة التي تم تحويلها بأعجوبة إلى إبداعات خرافية من قبل الورشات الباريسية في منزل إيف سان لوران، فمن المؤثر التفكير في أن عددا كبيرا منها تم إنجازها خلال إقامة مصمم الأزياء الراحل مرتين في السنة في “مراكش مدينته الغالية على قلبه”.

وخلص البلاغ “لذلك يبدو من المناسب، عندما ينغمس المرء في هذه المجموعة الاستثنائية من الرسومات والرسومات التحضيرية، أن يتم عرضها لأول مرة هنا، في المغرب : وهكذا يمكن أن نشكل انطلاقا من ملمح دائرة كاملة”.

نشير إلى أن متحف Yves Saint Laurent هو متحف مخصص لمصمم الأزياء الفرنسي المبدع إيف سان لوران, وقد تم افتتاحه في مراكش يوم 19 أكتوبر 2017، ويوجد المتحف بجوار حديقة ماجوريل. وسبق وأن حصل على جائزة أحسن متحف في يناير 2018 من مجلة Wallpaper  العالمية للتصميم البريطاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى