أخبار

تتويج المغربية غيثة الخياط بالجائزة العالمية للمرأة المتميزة بروما

فازت الكاتبة والمناضلة المغربية في مجال حقوق المرأة، غيثة الخياط، الأربعاء بروما، بالجائزة الدولية للمرأة المتميزة (Stand out Woman)، لالتزامها بتمكين المرأة على الصعيدين الوطني والجهوي.

وتلقت الشاعرة المغربية والطبيبة النفسية وعالمة الأنثروبولوجيا، “تنويها خاصا”، عرفانا لمسيرتها العلمية والأدبية المتميزة ودفاعها عن قضية المرأة على الساحتين الوطنية والمتوسطية.

وفي تصويح لها بالمناسبة، أكدت الخياط أن هذا التكريم  يكرس جهود طويلة الأمد ويعزز، من خلال قيم حقوق الإنسان، الروابط بين المغرب وإيطاليا، مع بناء جسر مشرق من الأمل والمحبة على البحر المتوسط، معتبرة أن الدفاع عن المساواة بين الجنسين بمثابة معركة حياة تقودها بشغف من أجل حماية وتعزيز المرأة القادرة على مواجهة التحديات والمساهمة بنشاط في تنمية المجتمع.

وبعد أن ذكرت بالجهود الجبارة التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال النهوض بحقوق المرأة وحمايتها، نوهت المناضلة المتوجة بالتطور “الإيجابي والمطمئن” الذي تشهده وضعية المرأة بالمغرب، تحت قيادته الحكيمة.

وسلطت الكاتبة الضوء على المبادرات البارزة للمملكة، وهي من أوائل الدول العربية التي كرست دور المرأة، وضمنت ولوجها إلى القيادة في مختلف المجالات، مشددة على أهمية التعليم كحجر الزاوية في نجاح وتحرر هذه الفئة الأساسية في المجتمع.

بدوره، ذكر نائب سفير المملكة بروما، ياسين الدادي، بالإصلاحات الطموحة والاستباقية التي قام بها المغرب تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة، والتي ساهمت بشكل كبير في تعزيز وضعية المرأة المغربية، مضيفا أن الوضع الحالي للمرأة المغربية ينتج وسينتج بلا شك العديد من النماذج كغيثة الخياط في مختلف القطاعات، التي ستحمل شعلة التأثير الدائم لمغرب قوي ومتطور.

وأشار الدادي أن هذا التكريم يعترف بمساهمات السيدة الخياط ومهاراتها وشجاعتها، ويشيد بالمرأة المغربية على أدوارها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والثقافية.

أما الناشطة الإيطالية، آنا ماريا غاندولفي، التي ترأست حفل توزيع الجوائز، فلفتت إلى أن “جائزة المرأة المتميزة”، تحيي نساء ورجالا رفيعي المستوى، متحدين من أجل بناء مجتمع أفضل، ومدفوعين بالقيم الإنسانية العالية، مما سمح لهم بمواجهة تحديات كبيرة والتضحية لصالح الفئات الضعيفة.

وأشادت في هذا الصدد بإخلاص السيدة الخياط لقضية المرأة ورحلتها الملهمة التي تهدف إلى أن تكون نموذجا للجيل الجديد.

جدير بالذكر أن جائزة “المرأة المتميزة” رأت النور ضمن “معرض إكسبو 2015″، بمبادرة من الأمريكي بو توسكيتش، وهو مناضل في مجال حقوق المرأة.

ويتوخى هذا الحدث، الذي تنظمه جمعيتا (PromAzioni360) و(Femmes Culture et Territoire) إإيصال صوت النساء اللاتي بصمن على بأعمال استثنائية في حياتهن العادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى