أخبارثقافةثقافيةسياسية

التراث الثقافي يشكل رافعة أساسية للإنسانية

الثقافة، عنصر من عناصر التعبير عن الهوية الإفريقية"

“التراث الثقافي يشكل رافعة أساسية للإنسانية تساهم في اعطاء فرصة استراتيجية لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام”

أكدت عمدة الرباط، أسماء غلالو، اليوم الاثنين، خلال ورشة نُظمت عبر تقنية التناظر المرئي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للثقافة الأفريقية والثقافة ذات الأصل الإفريقي، أن “التراث الثقافي يشكل رافعة أساسية للإنسانية تساهم في اعطاء فرصة استراتيجية لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام”.

وأوضحت السيدة غلالو أن هذا الغنى الثقافي “لا يساهم فقط في تعزيز السلام والتوازن والاستمرارية وانسجام المجتمعات البشرية، بل يساهم أيضا في إعطاء فرصة استراتيجية لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام والمشترك والتنمية المستدامة، كما ورد في الهدف رقم 8 من أهداف التنمية المستدامة”.

وتمحورت فعاليات الاحتفال بهذا اليوم العالمي، الذي نظم تحت شعار “الثقافة، عنصر من عناصر التعبير عن الهوية الإفريقية”، حول أربعة محاور للنقاش همت مساهمة إفريقيا في الثقافة العالمية، وضياع الهوية الثقافية الإفريقية، وقلة استغلال الصناعات الإبداعية والثقافية، وارتكاز العلاقات بين الدول الإفريقية أولا على الاعتراف بالتراث الثقافي المشترك من خلال التعاون بين بلدان الجنوب من أجل إحياء الثقافة.

ونتج عن تبادل الحوار بين المشاركين وجهات نظر مهمة وغنية وتوصيات، منها دمج الثقافة كعنصر من عناصر التنمية الاقتصادية، وتحديد وتصنيف المواقع الثقافية على المستوى الوطني والإفريقي والدولي، وإنشاء منصات إفريقية ثقافية، وإنتاج أعمال ثقافية بين كل دورة احتفالية باليوم العالمي للثقافة الإفريقية والثقافة المنحدرة من الأصول الإفريقية، وتطوير فن الطهي الإفريقي.

وقال الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، جان بيير إلونغ مباسي، “نريد أن تغادر الثقافة دائرة استجداء المبادئ والأوامر الوطنية أو الدولية لتصبح ممارسة وسياسة محلية”.

وعرف اللقاء مشاركة كل من عبد الإله عفيفي، الكاتب العام لوزارة الثقافة بالمغرب، وجان آييتي دوسافي، رئيس الشبكة الإفريقية للمروجين ورجال الأعمال الثقافيين (RAPEC)، وآلان بيدجيك، مدير الحركة الإبداعية في إفريقيا (MOCA)، وراؤول روجامبا، الرئيس التنفيذي لإفريقيا بالألوان، قطاع الصناعات الثقافية الإبداعية والرقمية برواندا، ومنصف فاضلي، كاتب ومؤلف، وجلالة الملك نيس إيسومبي، الأمين العام لاتحاد السلطات التقليدية الإفريقية، ومصطفى مفيد، مدير قسم الثقافة والهجرة والسلم والأمن في منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية.
       يذكر أن اليونسكو كانت قد أعلنت في نونبر 2019، خلال الدورة الأربعين لمؤتمرها العام، عن اليوم العالمي للثقافة الإفريقية والثقافة ذات الأصل الإفريقي، والذي يتم الاحتفاء به يوم 24 يناير من كل عام، ويتزامن مع ذكرى مصادقة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي على ميثاق النهضة الثقافية الإفريقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى