أخبار

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

(ومع)

شكل عيد الأضحى والوضعية الوبائية والهجرة غير الشرعية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الخميس.
فقد كتبت العديد من المواقع من بينها “ميديا24.كوم” و”أرتيكل19.كوم” و”لوبريف.ما” أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت أن غدا الجمعة هو فاتح شهر ذي الحجة لعام 1443، وأن عيد الأضحى المبارك سيكون هو يوم الأحد 10 يوليوز 2022.
من جهتهما، كتب موقعا “اليوم24.كوم” و”زنقة20.كوم” أن 85 في المائة من المشاركين في استطلاع عبروا عن عدم رضاهم بخصوص وضعية تهيئة وتعمير الساحل بالمغرب، وفق ما كشفه استطلاع للرأي أنجزه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.
وأوضح الموقعان أن هذا الاستطلاع جاء في إطار إعداد المجلس لرأي حول التهيئة والتوسع العمراني المستدامين بالمناطق الساحلية، حيث أطلق استشارة مواطنة على المنصة الرقمية “أشارك” (ouchariko.ma) لاستقاء آراء المواطنات والمواطنين حول الموضوع، وذلك خلال الفترة ما بين 11 و 24 ماي 2022.
ومن جانبهما، أوضح موقعا “الأيام24.كوم” و”فبراير.كوم” أن مستشارين عن حزب العدالة والتنمية تقدموا إلى رئيس مجلس المستشارين بمقترح قانون يُخول لـ”الموظفات اللواتي يواجهن صعوبات خاصة خلال مرحلة الحيض من الاستفادة من إذن بالتغيب لمدة لا تتعدى يومين في كل شهر”.
في حين كتب “تيليكسبريس.كوم” أن وفدا عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان قام، أمس، بمهمة استطلاعية بمدينة الناظور ونواحيها، وذلك على إثر الأحداث المأساوية المرتبطة بمحاولة اقتحام السياج الحديدي لمدينة مليلية.
وذكر الموقع أن الوفد، المكون من خمسة أعضاء، أجرى زيارة لمختلف المرافق الصحية التي يتواجد بها المصابون في هذه الأحداث المأساوية، والذين أكدوا للوفد أنهم يحضون بعناية خاصة من طرف الأطر المعالجة وأن حالتهم الصحية في تحسن.
وكتب “لو360.ما” أن الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات بمحطات الوقود أدت في طنجة إلى استنفار بين قادة أرباب المقاولات والمهنيين في قطاع نقل المستخدمين، الذين يهددون بوقف أنشطتهم.
وأضاف الموقع أن شركات النقل الطرقي طالبت بزيادة تعريفة نقل المستخدمين بالمدينة إلى وحدات الإنتاج المستقرة في مختلف المناطق الصناعية بالمنطقة.
من جانبه، أورد “لوسيت أنفو.كوم” أن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم، مساء أمس، في انهيار سقف مقهى بالدار البيضاء، وفقا لما أفادت به القيادة الجهوية للوقاية المدنية بالدار البيضاء سطات.
وأضاف أن انهيار سقف هذا المقهى الواقع بشارع عبد المومن، تسبب أيضا في إصابتين طفيفتين في صفوف المشاهدين الذين كانوا يتابعون مباراة في كرة قدم، وفقا للمصدر ذاته.
ومن جانبه، أفاد موقع “إحاطة.ما” أن وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل قال إن الوزارة تعمل بتعاون وتنسيق مع المجالس الجهوية على إدراج تنمية المناطق اللوجستيكية ضمن برامج عقود للتنمية الجهوية تخص تطوير دفعة من المحطات اللوجستيكية بكل من جهة سوس-ماسة وفاس- مكناس وبني ملال- خنيفرة والداخلة- وادي الذهب.
ومن جهتهما، كتب موقع “منارة.ما” و”كويد.ما” أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز دعا، أمس، إلى تقديم الدعم للمغرب الذي يعاني من تداعيات ظاهرة الهجرة غير الشرعية.
وأكد السيد سانشيز، الذي حل ضيفا على برنامج « هوي بور هوي » على إذاعة « كادينا سير »، أن « المسؤول الرئيسي عما حدث في الناظور هم مافيات الاتجار بالبشر التي نفذت هجوما عنيفا، كما توضح الصور المنتشرة على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماع، وفق ما أورده الموقعان.
من جانبه، كتب “لوكوليماتور.كوم” أن الهيئة المغربية لسوق الرساميل ومؤسسة التمويل الدولية وقعا، أمس، اتفاقية تعاون جديدة تهدف إلى النهوض بالتمويل المستدام في السوق المغربية.
ونقل عن بلاغ مشترك للمؤسستين، أن هذه الاتفاقية الجديدة تنص على توسيع الإطار المرجعي للتمويل المستدام و إجراءات رامية إلى تشجيع إدراج عوامل ” البيئة والمجتمع والحكامة” (ESG) في الأنشطة المالية، لا سيما أنشطة الاستثمار.
وكتب “بانورابوست.كوم“، من جهته، أن الارتفاع المتزايد للإصابات بفيروس “كوفيد-19” يُعزى بالأساس، إلى الحركية الكبيرة داخل المجتمع وانتشار المتحورات الفرعية الجديدة للفيروس، والنقص في المناعة، وفق ما أكده الباحث في السياسات والنظم الصحية الدكتور الطيب حمضي.
وكتب موقع “الأول.كوم” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 3604 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 2161 شخصا، فيما تم تسجيل ثلاث حالات وفاة، خلال الـ24 ساعة الماضية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى