ثقافية

مؤسسة الدوحة للأفلام تكشف العروض الثقافية لمونديال 2022

في إطار ‘تجربة الدوحة للأفلام’ التي ستقام في مختلف أرجاء العاصمة القطرية من 24 نوفمبر الحالي إلى 17 ديسمبر المقبل، تقدم مؤسسة الدوحة للأفلام فعاليات ثقافية احتفاء باستضافة بطولة كأس العالم 2022.

وتقام فعاليات التجربة في مناطق رئيسية عدة في الدوحة، من ضمنها المسرح الخارجي في مركز M7، وحديقة الأكسجين في مؤسسة قطر، والأماكن التي يقام فيها مهرجان ‘دريشة للفنون الأدائية 2022’، ومتحف الفن الإسلامي، ومزرعة حنة سلمى، وسكة وادي مشيرب، وفوكس سينما في دوحة فستيفال سيتي.

وسيحتضن المسرح الخارجي في M7 وحديقة الأكسجين في مؤسسة قطر، ضمن مهرجان دريشة للفنون الأدائية 2022، سلسلة من الأفلام القصيرة التي حظيت بتنويه دولي من صناعة مخرجين قطريين ضمن برنامج “صنع في قطر” الذي تقدمه مؤسسة الدوحة للأفلام.

مؤسسة الدوحة للأفلام
المسرح الخارجي في M7

كما يستضيف مهرجان دريشة برنامج “سينما تحت النجوم”، ويعرض أفلاما من مختلف أرجاء العالم وبرنامج أفلام قصيرة من فلسطين، ضمن فعاليات العام الثقافي قطر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

وسيتمكن عشاق الأفلام من الاستمتاع بتجارب سينمائية في الهواء الطلق في مزرعة حنة سلمى الريفية حيث يُعرض برنامج من الأفلام الكلاسيكية والعائلية وأفلام تدور حول كرة القدم، أما العروض الداخلية فتضم مجموعة من الأفلام القصيرة المعاصرة تُقدم في فوكس سينما في ‘دوحة فستيفال سيتي’.

وتستضيف سكة وادي مشيرب في قلب الدوحة معرض “إنتاج” المتعدد الوسائط الذي يتتبع تاريخ حركة التلفزيون والسينما والمسرح في قطر وتأثيرها على الحركة الثقافية المعاصرة.

ويقام “جيكدوم”، أكبر فعالية للثقافة الدارجة في قطر، في المدينة التعليمية، بينما تعود إيقاعات أجيال لتقديم سلسلة من الحفلات الموسيقية الحيّة، ضمن فعاليات مهرجان ‘دريشة للفنون الأدائية’، لتختتم البرنامج الحافل للإبداع والثقافة هذا الشتاء.

مؤسسة الدوحة للأفلام

وتجدر الإشارة إلى أن  هي مؤسسة ثقافية مستقلة غير ربحية، تأسست عام 2010 لضم كافة المبادرات السينمائية في قطر تحت مظلة واحدة، كما تدعم المؤسسة نمو الأفلام المحلية من خلال تعزيز التعليم السينمائي ورفع الذائقة السينمائية، والمساهمة في تطوير وبناء صناعة سينمائية إبداعية ومستدامة في قطر.

وتتضمن برامج مؤسسة الدوحة للأفلام على مدار العام: تمويل وإنتاج الأفلام المحلية والإقليمية والعالمية، والبرامج التعليمية وعروض الأفلام، إضافة إلى تنظيم مهرجان أجيال السينمائي وقمرة.

وباتخاذها للثقافة والمجتمع والتعليم والترفيه ركائز أساسية لها، تشكل مؤسسة الدوحة للأفلام مركزا سينمائيا شاملا في الدوحة، بالإضافة إلى كونها مورداً أساسياً للمنطقة والعالم.

وتلتزم المؤسسة بدعم الرؤية الوطنية 2030 الرامية إلى بناء اقتصاد قطري مستدام يقوم على أسس المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى