رياضة

أول ظهور للبؤات في المونديال مصدر إلهام للفتيات

فرح

اعتبرت وكالة الأنباء الأمريكية “أسوشييتد برس” أن الظهور التاريخي الأول للمغرب في كأس العالم للسيدات يعد مصدر إلهام للفتيات في المملكة وخارجها.

وأكدت الوكالة الإخبارية الأمريكية أن كرة القدم النسوية المغربية بدأت تكتسب شعبية، وتستحوذ على قلوب وعقول عدد متزايد من الآباء، محطمة بذلك نظرة تقليدية لكرة القدم على أنها رياضة ذكورية.

وأضافت “أسوشييتد برس”، أن لبؤات الأطلس يشاركن لأول مرة خلال هذا الشهر في نهائيات كأس العالم لكرة القدم للسيدات، ليصبحن بذلك أول منتخب يتأهل لهذا الحدث على المستوى العربي، حيث يسود الشغف بكرة القدم الرجالية.

وأكدت أن مشاركة المنتخب الوطني المرتقبة في كأس العالم للسيدات تسير على خطى نظيره الذكوري بصفته أول منتخب إفريقي وعربي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم، مشيرة إلى أن تنظيم المغرب لكأس الأمم الإفريقية للسيدات في سنة 2022 استقطب عددا كبيرا من المشاهدين، وسمح للبؤات الأطلس بالفوز بتذكرتهن إلى نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في أستراليا ونيوزيلندا.

واعتبرت الوكالة التي أوردت تصريحا لخديجة إيلا، رئيسة العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية، أن “تأهل منتخب السيدات لنهائي كأس إفريقيا للأمم، والزخم الإعلامي الذي واكبه وأيضا المتابعة الجماهيرية التي حظي بها.. ضخ نفسا جديدا في كرة القدم النسوية بالمغرب”.

وقالت إن الانتصارات على أرض الملعب تعد تتويجا لجهود الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بهدف تطوير ممارسة هذه الرياضة، بما في ذلك في صفوف السيدات.

في هذا السياق، تطرقت “أسوشييتد برس” إلى الإجراءات التي اتخذتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خلال السنوات الأخيرة، لدعم الأندية النسوية وزيادة الأجور، فضلا عن توفير حافلات للفرق النسائية، حيث لاحظت أن الدعم المادي كان يندرج في إطار اتفاق تم الإعلان عنه في 2020 لتطوير كرة القدم النسوية وتعزيز احترافيتها مضيفة أن الأهداف تضمنت إقامة بطولة وطنية لفئة الأقل من 17 عاما وزيادة عدد اللاعبات.

كما تطرقت إلى برنامج رياضة ودراسة الذي يعمل على اكتشاف المواهب الصاعدة، ويوفر للفتيات الإيواء والتعليم المدرسي والتداريب الرياضية.

وأوضحت”أسوشييتد برس” أن تمويل هذا البرنامج، يتم من قبل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ومكن من بروز لاعبات موهوبات، على غرار فاطمة تكناوت.

يشار إلى أن نهائيات كأس العالم لكرة القدم النسوية ستقام على الأراضي الأسترالية والنيوزيلندية خلال الفترة ما بين 20 يوليوز و20 غشت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى