ثقافية

: الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم العربي

فرح

انطلقت، اليوم الجمعة بمدينة الدار البيضاء، فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الفيلم العربي، الذي يتواصل إلى غاية الـ 23 من شهر يونيو الحالي، ببرنامج يضم 22 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة و13 فيلما في مسابقة الأفلام الطويلة.

وكانت جمعية “امتداد” للثقافة والتنمية المنظمة لمهرجان الدار البيضاء قد أعلنت في بلاغ لها، عن اختيار نبيلة الرميلي عمدة مدينة الدار البيضاء كرئيسة شرفية لهذه الدورة.

هذا، وتشمل الفعالية 22 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة، و13 في مسابقة الأفلام الطويلة؛ ومن الأعمال التي تضمّها مسابقة الأفلام الطويلة: “واحة المياه المتجمّدة” لمحمد رؤوف الصباحي (المغرب)، و”ملكات” لياسمين بنكيران (المغرب)، و”الأخيرة” لعديلة بن ديمراد وداميان أونوري (الجزائر، وفرنسا، والسعودية)، و”أعيش هنا وأتنفّس هناك” لقاسم عبد (العراق)، إلى جانب توقيعات أُخرى من سورية وتونس ومصر ولبنان وفلسطين.

أمّا لجنة التحكيم فيترأسها المخرج التونسي رضا الباهي، بالإضافة إلى عضوية كلّ من: نجوم الغانم ومالك أخميس وشيروان حاجي ويسرا اللوزي.

و تضمّ مسابقة الأفلام القصيرة شرائط من نحو عشر دول عربية، منها: “عيد ميلاد سارة” لياسر شفيعي (مصر)، و”خلود” لخلود بوزين (المغرب)، و”(To You(TH” لميرا مرعب (لبنان)، و”ليش الناس تصوّر” لمريم عبد الغفار (البحرين)، و”ترانزيت” لباقر الربيعي (العراق). وتترأّس لجنة تحكيم هذه الفئة المخرجة هناء العميّر، كما تضمّ في عضويتها أحمد وفيق، وحسناء المومني.

في هذا السياق، أعلنت فاطمة النوالي آزر، رئيسة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، أن اللجنة المنظمة رفعت سقف تحدياتها عاليا في النسخة الرابعة، أملا في تميز التظاهرة بين باقي المهرجانات السينمائية العربية.

وأكدت  فاطمة النوالي آزر، أن النسخة الرابعة من المهرجان، تعِدُ ساكنة العاصمة الاقتصادية ببرمجة فنية غنية عبر برنامج متنوع يشمل تقديم عروض لأفلام روائية طويلة وقصيرة وأخرى وثائقية، إضافة إلى تنظيم ورشات فنية تهم التمثيل وكتابة السيناريو وصناعة الأفلام الوثائقية التي تستهدف فئة الشباب الواعد المهتم بإحدى هذه المجالات الفنية.

وأفادت رئيسة  فاطمة النوالي بأن عروض المسابقة الرسمية وحفلي الافتتاح والاختتام ستقام بالمركب الثقافي العتيد محمد زفزاف بالمعاريف الذي تربطه شراكة مع مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، على أن تتوزع باقي العروض خارج المسابقة على عدة مراكز ثقافية بمختلف المناطق بمدينة الدار البيضاء الكبرى.

يُشار إلى أنّ المهرجان يُكرّم في هذه الدورة مجموعة من الممثّلين والمخرجين العرب، هم: راوية، وخالد الصاوي، وهشام العسري وهالة صدقي ورضا الباهي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى