أخبار

“تشالنجرز” للإيطالي لوكا جوادانينو يفتتح الدورة الـ80 لمهرجان البندقية

- فرح - وكالات

أعلن القائمون على تنظيم الدورة الـ80لمهرجان البندقية السينمائي، الذي يقام من 30 غشت إلى 9 سبتمبر، أن هذه النسخة ستفتتح بفيلم “تشالنجرز” (Challengers) للمخرج الإيطالي لوكا غوادانينو، من بطولة زندايا وجوش أوكونور ومايك فايست.

وفي بيان له، أشار مدير المهرجان ألبرتو باربيرا، إلى أن المخرج جوادانيينوالذي سبق أن أخرج عام 2017 “كال مي باي يور تايم”، يتناول في “تشالنجرز” مواضيع “الحب والصداقة والتنافس بين الذكور”، في “مشهد جذاب ومؤثر (…) يمثّل السينما في أنقى حالاتها”.

وتلعب الممثلة الأميركية الشابة زندايا في “تشالنجرز” دور تاشي دنكان، وهي لاعبة كرة مضرب موهوبة سابقة تحولت إلى مدربة وتزوجت من بطل في طور التراجع يتعين عليه أن يواجه باتريك الذي كان أعز أصدقائه وحبيب زوجته سابقاً، بينما يؤدي جوش أوكونور (“ذي كراون”) دور باتريك، فيما يجسّد مايك فايست (“وست سايد ستوري”) شخصية زوج تاشي دنكان.

ويُعرض الفيلم يوم الأربعاء 30 غشت تزامنا مع افتتاح أقدم المهرجانات السينمائية الذي يحتفل هذه السنة بدورته الثمانين. ووضع موسيقى “تشالنجرز” ترينت ريزنور وأتيكوس روس.

وأعرب لوكا غوادانينو عن تأثره الشديد كونه سيفتتح مهرجان البندقية بهذه “القصة الحديثة والقوية، المفعمة بطاقة الشباب والحب”. مضيفا أن عرض فيلمه في افتتاحية المهرجان كان بمثابة حلم تحول إلى حقيقة.

وتتولى شركة “مترو غولدوين ماير/أمازون استوديوز” توزيع الفيلم في الولايات المتحدة، فيما توزعه في بقية العالم “وارنز براذرز”.

يشار إلى أن لوكا جوادانيينو مخرج وكاتب سيناريو ومنتج إيطالي ولد في باليرمو لأب صقلي وأم جزائرية، وقضى جزءًا من طفولته في إثيوبيا ، حيث كان والده يدرس التاريخ واللغة الإيطالية. درس الأدب في جامعة باليرمو، ثم حصل على إجازة في تاريخ السينما من جامعة روما “لا سابينزا” بفضل أطروحة عن عمل المخرج الأمريكي جوناثان ديم.

تضمنت مسيرة لوكا جوادينيينو المتنوعة كثير من المشاركات في المهرجانات العالمية بأفلامه الروائية الطويلة، والقصيرة، والتسجيلية، وكان أول فيلم روائي طويل له هو The Protagonists الصادر عام 1999 من بطولة تيلدا سوينتون، وفاز عنه بجائزتين في فينيسيا السينمائي.

وناقشت أعمال جوادانيينو التسجيلية مختلف المواضيع، مثل الموسيقى في Mundo civilizado، والطبخ في Cuoco Contadino الذي يتناول حياة الشيف الشهير باولو ماسييري.

من أهم المحطات في مسيرة لوكا جوادانيينو “ثلاثية الرغبة”، التي تضمنت فيلم I Am Love عام 2009 وفيلم A Bigger Splash عام 2015 وفيلم Call Me By Your Name عام 2017. وما يميز أفلام هذه الثلاثية هي قصص الذكريات العاطفية التي دارت في الصيف وساهمت في اكتشاف الأبطال لذاتهم.

وكان فيلم Call Me By Your Name هو أنجح أفلام لوكا تجاريًا، ويدور في الثمانينيات حيث يكتشف البطل المراهق “إليو” (تيموثي شالاميه) ميوله الجنسي حين يقع في حب مساعد والده أثناء قضاء عطلة صيفية في إيطاليا

وسبق لغوادانينو أن نال عام 2022 جائزة الأسد الفضي في فئة أفضل مخرج، عن فيلمه “بونز أند آل” الذي يتناول آكلي لحوم البشر.

وجدير بالذكر أن مهرجان البندقية السينمائي الدولي (Mostra Internazionale d’Arte Cinematografica di Venezia) يعتبر أقدم مهرجان سينمائي في العالم. أسسه جوزيبي فولبي في العام 1932. تحت اسم “Esposizione Internazionale d’Arte Cinematografica”. ومنذ حينها يفتتح المهرجان كل عام في أواخر شهر غشت أو أوائل شهر سبتمبر بشكل دوري. بجزيرة ليدو في فينيسيا, إيطاليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى