المغرب

الرباط: معرض “منظمة التصميم العالمية، 65 سنة من الوجود..”

متابعة: علاء البكري

تتواصل برواق فضاء التعبيرات التابع لصندوق الإيداع والتدبير بالرباط، فعاليات معرض “منظمة التصميم العالمية.. 65 سنة من الوجود..”، الذي يندرج في إطار فعاليات الدورة الأولى لأسبوع الرباط للتصميم.

ويروم المعرض  الذي يستمر إلى غاية 20 ماي الجاري، استعراض لتاريخ المنظمة منذ إنشائها في 1950 – 1957، من خلال تسليط الضوء على 9 عواصم عالمية للتصميم World Design Capital” ” بين 2008 و 2024.

ويقدم المعرض الذي تم تصميمه على شكل خط ميترو بمحطات متعددة، عرضا كرونولوجيا يسافر بالزائر في رحلة تاريخية مثرية تتعقب مسار المنظمة وتطورها.

وفي لقاء صحفي، أعرب المصمم العالمي المغربي هشام لحلو، مندوب الدورة الأولى لأسبوع الرباط للتصميم، والمبعوث الخاص ومستشار منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لرئيس منظمة التصميم العالمية، عن سعادته لحضور أعضاء من منظمة التصميم العالمية وكذا رواد تصميم عالميين وفاعلين في المجتمع المدني، متوجها بالشكر لجميع الفاعلين الذين شاركوا في تنظيم هذا الحدث.

من جانبه، عبر رئيس المنظمة العالمية للتصميم للفترة 2022-2023 ديفيد كوسوما، عن سعادته  بحضور هذا الحدث الذي يأمل أن يسلط الضوء على التصميم الأفريقي بكل روعته ، مشيرا إلى المساهمة القوية للمغرب للمغرب في هذه الدينامية ودوره باعتباره “بوابة” لأفريقيا.

فيما صرح موغندي مريتا، أول رئيس إفريقي للمنظمة العالمية للتصميم (2015-2017) أن المغرب بلد تلتقي فيه العديد من الثقافات مما يجعله المكان المثالي لإقامة حدث بهذا الحجم.

واعتبر أن التصميم يعد بمثابة أداة من أدوات القوة الناعمة، مشددا على أن هذا الحدث يهدف إلى الاحتفال به وإظهار مدى حضوره في كل مكان في حياتنا، سواء في ملابسنا أو منازلنا أو هندستنا المعمارية أو الأماكن العامة.

كما اعتبر  أن التصميم أيضا وسيلة لسرد القصص تتيح لنا حكاية قصة الإنسانية” ، آملا في أن يمكن هذا الحدث إفريقيا من سرد قصتها الخاصة.

يشار إلى أن أسبوع الرباط للتصميم 2023 Rabat Design Week” ” يشكل فرصة مواتية للمهنيين وعشاق التصميم وعامة الجمهور لمناقشة وتبادل الخبرات والاحتفاء بثراء وتنوع الثقافة الإفريقية. كما سيساعد هذا الحدث الهام على تعزيز الإشعاع الدولي للرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية وتعزيز الإبداع والابتكار في مجال التصميم على نطاق عالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى