أخبار

السعودية: إطلاق التجربة الأولى عالميا لجهاز آلي لصرف الأدوية إلكترونيّاً

فرح - وكالات

بإنشائه لأول جهاز آلي لصرف الأدوية إلكترونيّاً بَدَلَ التوجه إلى الصيدلية، سجل مستشفى الملك سلمان للقوات المسلحة في تبوك، نجاحاً باهراً في إطلاق هذه التجربة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم.

ويتكون الجهاز من محطة عمل تتعامل بتقنية باركود (Barre Code) الوصفة الطبية، وشاشة يتعامل معها المستفيد، ونظام تشغيل خاص بـ(الروبوت)، ومنصة رسائل تشعر المستفيد بجاهزية الوصفة عند تعبئتها.

ويوفر الجهاز خدماته للمستفيدين على مدار الساعة بسعة تخزينية تبلغ 102 إلى 700 وصفة طبية، وقدرتها على التعامل مع الوصفات بمختلف الأحجام، وبحماية عالية جدّاً من التلف أو التخريب أو السرقة، ويوفر الجهاز إحصائية للأدوية المصروفة للمستفيد بشكل يومي أو شهري أو سنوي.

في هذا السياق، أفاد مدير إدارة الصيدلية بمستشفى الملك سلمان، الرائد عليان العطوي، أن الجهاز  يعمل بطلب الخدمة عبر مسح الباركود المرفق في الوصفة الطبية، وتعبئة البيانات المطلوبة، واختيار جهاز الصرف الأقرب إلى مقر السكن، قبل أن يتحقق الصيدلي من خلال نظام الوصفة الإلكترونية من بيانات وصفة المستفيد.

وأوضح  العطوي أنه في حال قبول الوصفة وعدم وجود أي ملاحظات، تصل رسالة نصية إلى المستفيد برمز خاص والموقع الجغرافي للجهاز، بالإضافة إلى حالة الطلب؛ مما يتيح له التوجه إلى الجهاز؛ لصرف الوصفة الطبية خلال 48 ساعة، وذلك من خلال إدخال المستفيد سجله المدني ورمز التحقق المرسل إلى هاتفه، ومن ثم استلام الدواء.

جهاز آلي لصرف الأدوية

وأضاف أن هذه الخدمة وغيرها تأتي من الخدمات الصحية تجسيداً لاهتمام القيادة الرشيدة بصحة المواطن وتلمسها جميع احتياجاته؛ من أجل توفير سبل الراحة له والتسهيل عليه لوصول الدواء بأيسر الطرق وأفضلها، ومنها هذه الطريقة الإبداعية التي انتهجها مستشفى الملك سلمان للقوات المسلحة في إيصال الخدمات ومن ضمنها الأدوية، مشيراً إلى أن ذلك يعكس التطور والتقدم، الذي وصل إليه وطننا العظيم وعن الأدوية التي يتم صرفها في هذا الجهاز.

واختتم العطوي حديثه بالإشارة إلى أن الجهاز يقوم بصرف جميع الأدوية التي يتم وصفها لأي مريض ماعدا تلك التي تحتاج إلى درجات حرارة متدنية جدّاً، وهو متاح على مدار الساعة، ويمكن للمستفيد صرف أدويته في أي وقت، حيث قلل الجهاز مدة الانتظار سابقاً للمريض إلى أقل من دقيقة أمام هذه الخدمة. جهاز آلي لصرف الأدوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى