المغربثقافةثقافيةخيط التراث الشفاهي - أكتوبر 2022

تلاغنجة يا تلاغنجة!

“تلاغنجة يا تلاغنجة!

يا ربي تجيب الشّتا

هاد السبولة عطشانة، غيثها يا مولانا”

أسطورة أنزار سيد المطر

كان أنزار ينوي الاقتران بشابة صغيرة السن ذات جمال استثنائي كانت تستحم في النهر. إلاّ أنه وفي كل مرة كان يجيء فيها أنزار من السماء ويحاول الاقتراب منها كانت تشعر بالخوف. في أحد الأيام، تمكن أنزار من إعلان حبه لها، لكن الشابة الصغيرة أخبرته بمخاوفها بشأن “ما سيقوله الناس عنها”. أدرك أنزار أن اقترانهما مستحيل فأدار الخاتم في إصبعه واختفى. على الفور جف النهر. انفجرت الشابة الصغيرة بالبكاء وخلعت ملابسها وناشدت في قاع النهر عودة أنزار الذي عاد. “ليقدم نفسه لها”. بدأ النهر يتدفق مرة أخرى وأصبحت الأرض مغطاة بالخضرة.

(H.Genevois)               

عندما يتأخر المطر ولا يمكن البدء في زرع البذور، تعلن النساء عن إقامة مراسم “تلاغنجة” وتأمرن بناتهن بالذهاب والاستلام من جميع سكان القرية والمخيمات المجاورة، بما يكفي لتنظيم وجبة جماعية.

إنه موكب تصنع فيه الفتيات الصغيرات دمية منتصبة على إطار مصنوع من القصب، أو الصفصاف ملعقتان من الأواني التي تجسد الذراعين. الإطار مربوط بقطعة قماش. فيما يخصص طقوس الاستسقاء الخاصة. يشير مصطلح “تلاغنجة” إلى ملعقة الجرة الكبيرة وليس الملعقة الفردية المستخدمة في الطعام. هذه “مغرفة” ذات تجويف نصف كروي. ترتدي الدمية أجمل الملابس المخصصة للمناسبات، وعلى الأخص تلك التي ترتديها النساء عند ذهابهن إلى حفل زفاف. يبلغ ارتفاع “تلاغنجة” حوالي متر وتحمله العديد من الفتيات الصغيرات في جميع أنحاء القرية. تتمتع أكبر الفتيات بامتياز حمل الدمية، والتي يجب أن تكون قريبة من السماء قدر الإمكان.

(مقتطف من مجلة الأفريكانيين)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى