أخبار

الكويت: تتويج مخترعين مغاربة بمعرض الاختراعات الدولي

كشف النادي العلمي الكويتي، عن أسماء الفائزين في منافسات النسخة الرابعة عشرة لمعرض الاختراعات الدولي في الشرق الأوسط، الذي استاضفته دولة الكويت خلال الفترة من 4 حتى 7 فبراير، ومن ضمنهم مغاربة. 

وحصد المخترعون المغاربة المشاركون في المعرض الذي أقيم بمشاركة عدد كبير من المخترعين المنتمين لأكثر من 40 دولة عربية وأجنبية من ضمنها المغرب، أربع ميداليات (ثلاث ذهبيات وفضية واحدة)، وسط تنافس بين أكثر من 200 اختراع.

ويتعلق الأمر بمحمد الوهابي، مهندس، وإسماعيل أعرور، طالب، من جامعة الرباط الدولية UIR، اللذين حصلا على الميدالية الذهبية على تصميم جهاز مولد طاقة محمول يعتمد على الطاقة الشمسية والطاقة الريحية في نفس الوقت، موجه للاستعمال الخارجي حيث لا يوجد مورد للطاقة.

كما فاز أحمد زوكار، مهندس من جامعة الرباط الدولية UIR  بالميدالية الذهبية على تصميم جهاز لمساعدة المرضى الذين أجروا عملية جراحية على الرجل على المشي، والسيد فؤاد فقيري، مدير شركة ناشئة (startup) الذي حصل على الميدالية الذهبية على تصميم جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة عن طريق تحويل طاقة الجاذبية والطاقة المغناطيسية إلى طاقة حركية، وبالتالي إنتاج طاقة كهربائية نظيفة.

وعلاوة على ذلك، نال عبد الله بوعلام ومحمد زمد، أستاذان بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، الميدالية الفضية على تصميم جهاز غسيل الكلي محمول، الذي يتوخى حل مشكل توفير غسيل الكلي لأكبر عدد من المرضى وتحسين جودة الحياة للمرضى المصابين بمرض الفشل الكلوي المزمن.

وتضمنت هيئة محكمي المعرض نحو 60 محكما من الأكاديميين والمختصين في كافة المجالات العلمية، ويتم تصنيف الاختراعات المشاركة إلى 22 مجالا، تشمل المجالات العلمية والهندسية والطبية والنقل والزراعة والأمن والأجهزة الصناعية، والمجالات الرياضية والوسائل التعليمية والدعاية والإعلان وغيرها، وهي المجالات المتبعة نفسها لتصنيف الاختراعات في معرض جنيف الدولي للاختراعات.

هذا، وكان وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الكويتي عادل العدواني، قد افتتح فعاليات الدورة الـ 14 لمعرض الكويت الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط، بحضور عدد من الديبلوماسيين من بينهم سفير المغرب لدى الكويت، علي بنعيسى، الذي أكد أن المعرض “يزداد تألقا عاما بعد عام، بفضل الرعاية التي توليها السلطات الكويتية لمثل هذه التظاهرات العلمية لتشجيع المخترعين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى