ثقافةفننجوم

أنجلينا جولي تبيع “لوحة مراكش” بـ3,4 ملايين دولار

من المقرر أن تعرض لوحة رسمها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل لمسجد الكتبية بمدينة مراكش في المزاد العلني، الشهر القادم، بسعر ابتدائي يناهز الملايين من الدولارات.

وأعلنت “دار كريستيز للمزادات”، وهي من أهم دور مزادات الفنون الرائدة في العالم، أن نجمة هوليوود أنجلينا جولي قررت عرض هذه اللوحة التي رسمها تشرشل حين زار المغرب.

وتحمل اللوحة اسم “برج مسجد الكتبية” (Tower of the Koutoubia Mosque)، وسيتم عرضها في حفل كبير مُخصص لأهم أعمال الفنانين البريطانيين المعاصرين.

وقدرت دار كريستي للمزادات قيمة اللوحة بحوالي 3.4 ملايين دولار؛ أي أكثر من 3 مليارات سنتيم مغربي، وهو رقم اعتبر قياسيا بالنسبة لأعمال تشرشل الفنية.

An oil on canvas painting by Sir Winston Churchill Painted in Jan. 1943 called ‘Tower of the Koutoubia Mosque’ is displayed at Christie’s auction rooms in London, Friday, Jan. 29, 2021. The painting currently owned by Angelina Jolie, has an estimate of 1,500,000-2,500,000 UK pounds (2,056,489- 3,427,482 US Dollars) and will go up for sale in the Modern British Art Evening Sale at Christie’s on March 1, 2021. (AP Photo/Kirsty Wigglesworth)

وأوردت دار المزادات، التي توجد بمدينة لندن، أن اللوحة مميزة لأنها العمل الفني الوحيد الذي رسمه تشرشل خلال الحرب العالمية الثانية، ويظهر فيه مسجد الكتبية في موعد الغروب مع جبال الأطلس في الخلفية.

ويعود تاريخ رسم هذه اللوحة إلى المؤتمر الذي احتضنته مدينة الدار البيضاء سنة 1943، والذي التقى خلاله الحلفاء وخططوا لكيفية هزم ألمانيا النازية.

وفي اليوم الثاني، دعا تشرشل فرانكلين روزفلت، الرئيس الأميركي آنذاك، للسفر معه إلى مراكش.

وقد كان روزفلت منبهراً باللوحة التي رسمها تشرشل له كتذكار لرحلتهما، وتنقلت بين الكثيرين منذ أن باعها نجل روزفلت بعد وفاة والده سنة 1945، واشترتها في النهاية جولي وزوجها السابق وزميلها الممثل براد بيت عام 2011.

المصدر هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى