صحة

فوائد الصيام المذهلة للجسم.. اكتشفيها

للصيام فوائد صحية كثيرة على جسم الإنسان، فهو يساعد على ضبط النفس، التقليل من العادات السيئة، تنظيم دقات القلب، خفض الكولسترول الضارّ ورفع الكولسترول الجيد، تحسين حالة التنفس، تنظيم السكر في الدم وزيادة النشاط؛ لأنَّ الدهون المكدّسة حول القلب تخف إلى درجة كبيرة.
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى تطلعك في الآتي على فوائد الصيام الصحية المذهلة:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

فوائد الصيام في التخفيف من الالتهابات


– الصيام يقلّل الالتهاب؛ وهو استجابة الجسم الطبيعية للعدوى، وعادة ما يختفي بعد شفاء الخلايا التالفة.
-عندما يتعرّض الجسم للإجهاد التأكسدي وهي عملية ناتجة عن تراكم الجذور الحرّة، يمكن الدخول في حالة من الالتهاب المزمن، وذلك لأنَّ هذه الجذور الحرّة، التي يمكن أن تأتي من مصادر خارجية مثل التلوث والعمليات الجسدية مثل الهضم، تبدأ في مهاجمة الأنسجة والخلايا السليمة، ويمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى إتلاف الخلايا والأنسجة والأعضاء السليمة؛ وهو مرتبط بالعديد من الأمراض، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
– يقلّل الصيام الالتهابات عن طريق تقليل عدد الخلايا الوحيدة، نوع من خلايا الدم البيضاء الالتهابية في مجرى الدم.
-أكدت بعض الدراسات الطبية أن الصيام يساعد على الشفاء من بعض الالتهابات والحساسية كالتهاب المفاصل والصدفية.

فوائد الصيام في تنظيم مستويات السكر في الدم

فوائد الصيام في تعديل مستوى السكر في الدم
فوائد الصيام في تعديل مستوى السكر في الدم

ينظّم الصيام مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم للحماية من أمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني، خاصة وأن نسبة السكر في الدم تزداد عند تناول الطعام؛ لذا فهي تنخفض بشكل طبيعي عند الصيام. ومع ذلك يمنع الجسم سكر الدم من الانخفاض كثيراً عن طريق صنع الجلوكوز لنفسه، وبذلك يحافظ على نسبة السكر في الدم عند مستويات صحية.

فوائد الصيام في تحسين صحة القلب


يعزّز الصيام صحة القلب عن طريق تقليل الالتهاب والحماية من مرض السكري، وكلاهما عامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.



فوائد الصيام في المساعدة على فقدان الوزن


يساعد الصيام على فقدان الوزن عن طريق الحدّ من عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها، كما أنه يعمل على منع تخزين الدهون في الجسم؛ حيث تكون الاستجابة الأولى للجسم أثناء الصيام هي تكسّر الجلوكوز؛ الأمر الذي يسهّل تكسّر الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وبشكل خاص الدهون المخزّنة في الكلى والعضلات.



فوائد الصيام في التخلص من السموم


– تحتوي الأطعمة المصنّعة مسبقاً على العديد من المواد الحافظة والإضافات التي تتحوّل إلى سموم داخل الجسم، فالعديد من هذه السموم يتم تخزينها داخل دهون الجسم؛ وأثناء الصيام يتم حرقها، مما يساعد على التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم.
– توجد السموم حولنا في كل مكان، في الهواء والطعام ونتيجة العمليات والتفاعلات الكيميائية التي تتم داخل الجسم، وكثير من تلك السموم يتم تخزينها داخل دهون الجسم، وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون، مما يساعد على التخلص من السموم.




فوائد الصيام لراحة الجهاز الهضمي


-أثناء الصيام يحظى الجهاز الهضمي بفترة من الراحة، فتستمر الوظائف الفيزيولوجية الطبيعية وخاصة إفراز العصارات الهضمية، لكن مع معدّل أقل؛ وتلك الممارسات تساعد في الحفاظ على توازن سوائل الجسم.
-الصيام يريح الجهاز الهضمي ويساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وخلال شهر رمضان يضطر البعض إلى تغيير بعض عاداتهم السيئة مثل تقليل التدخين وشرب القهوة اللذين يؤثران بشكل كبير على المعدة والجهاز الهضمي. فيما هناك بعض أمراض الجهاز الهضمي التي يكون الصيام بمثابة علاج لها وتخفيف الأعراض التي يعانيها المريض كالتهاب المريء الارتجاعي والقولون العصبي.

فوائد الصيام في خفض مستوى السكر في الدم


يعمل الصيام على زيادة تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض إنتاج الإنسولين، وهذا يساعد على راحة البنكرياس، كما يساعد على زيادة إنتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسّر الجلوكوز، مما يؤدي في النهاية إلى خفض مستويات السكر في الدم.



فوائد الصيام لمرضى ارتفاع ضغط الدم

فوائد الصيام رائعة لتعديل مستوى ضغط الدم
فوائد الصيام رائعة لتعديل مستوى ضغط الدم

الصيام هو أحد العلاجات الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، حيث يساعد على خفض مخاطر الإصابة بتصلّب الشرايين، كما يتم خلاله حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، بالإضافة إلى انخفاض معدّلات التمثيل الغذائي ومعدّلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

فوائد الصيام في تعزيز العادات الصحية الغذائية


يساعد الصيام على خفض الشهية تجاه تناول الأطعمة الجاهزة وتحفيز الرغبة في تناول الأطعمة الصحية وبشكل خاص السوائل الصحية والفواكه والخضروات.



فوائد الصيام في تعزيز الجهاز المناعي


-عند اتّباع نظام غذائي متوازن في فترة الصيام، يساعد ذلك على تعزيز الجهاز المناعي، إزالة سموم الجسم وخفض تخزين الدهون.
-عند تناول الفواكه خلال فترة الإفطار، يساعد هذا الأمر على تعزيز المحتوى الغذائي للجسم من الفيتامينات والمعادن، منها فيتامين A وE اللذان يعتبران مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة، ويساعدان على تقوية جهاز المناعة أيضاً.



فوائد الصيام خفض الكولسترول الضار


قد يكون مرضى ارتفاع الكولسترول هم الأكثر حظاً في شهر رمضان، إذ إنه وبحسب ما أثبتته بعض الدراسات فإنَّ الصيام يهيئ لهم الفرصة لتعزيز صحتهم وخفض مستويات الكولسترول السيئ أو الضارّ في أجسادهم، مما يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى