العالم

“مارنوستروم 5”: أحد أقوى عشرة حواسيب عملاقة في العالم

افتتح رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، الخميس في برشلونة، الحاسوب العملاق الأوروبي الجديد مارنوستروم 5″ (MareNostrum 5)، الذي يعد واحدا من أقوى أجهزة الكمبيوتر في العالم.

وأشار المبادرون لهذا المشروع العلمي العالمي، أن تدشين هذه البنية التحتية المهمة يتزامن مع نهاية رئاسة إسبانيا الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، والتي سطرت ضمن أولوياتها تعزيز الابتكار التكنولوجي كعنصر أساسي في الاستقلال الاستراتيجي لأوروبا، حسبما أشار المبادرون إلى هذا المشروع العلمي.

ويندرج “MareNostrum 5″، الذي تم تمويله بشكل مشترك من الاتحاد الأوروبي وائتلاف من الدول بقيادة إسبانيا، في إطار الدائرة المحدودة لأقوى عشرة أجهزة كمبيوتر عملاقة في العالم وواحد من أقوى ثلاثة أجهزة حاسوب في أوروبا (كمبيوتر exascale)، بفضل قدرة أكبر بنحو 23 مرة من سعة الكمبيوتر العملاق الحالي، “MareNostrum 4”.حسبما أورد بيان للرئاسة الإسبانية لمجلس الاتحاد الأوروبي

وتم الاعتراف مؤخرا بهذا الكمبيوتر العملاق الجديد، الكائن في جامعة البوليتكنيك في كاتالونيا، على اعتباره أكبر إنجاز لهذا العام في مجال الحوسبة الفائقة في أهم مؤتمر عالمي لهذا القطاع، والذي عقد في نونبر الماضي بدنفر في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعتبر هذا الكمبيوتر العملاق الجديد أكبر استثمار أوروبي في البنية التحتية العلمية بإسبانيا، بقيمة 202.8 مليون يورو، منها 70 مليونا ساهمت بها إسبانيا.

MareNostrum 5

وبفضل هندسته الفريدة، سيمكن “مارنوستروم 5” من إحراز تقدم في مختلف مجالات المعرفة، مثل تطوير التوائم الرقمية لكوكب الأرض أو جسم الإنسان لدراسة تغير المناخ وتعزيز الطب الشخصي، وتصميم مدن أكثر صحة وأكثر استدامة أو البحث عن مواد جديدة.

كما سيعمل هذا الجهاز على مواجهة التحديات العلمية التي كانت مستحيلة في السابق في مجالات تهم الطب وتغير المناخ، بما في ذلك إنتاج مصادر جديدة للطاقة.

ويتميز “MareNostrum 5” الجديد أيضا بسعته التخزينية الفائقة والفريدة من نوعها في العالم، والتي تزيد من 15 بيتابايت المتوفرة في “MareNostrum 4” إلى 248 بيتابايت، والتي يمكن أن تنضاف إليها أكثر من 400 بيتابايت من التخزين طويل المدى.

ومع قوة حوسبة قصوى تبلغ 314 بيتافلوب (مما يعني أنه يمكنه إجراء 314 مليون مليار عملية حسابية في الثانية)، تم تصنيف جهاز”مارنوستروم 5″، بين أقوى 10 أجهزة كمبيوتر عملاقة في العالم وأقوى ثلاثة أجهزة كمبيوتر في أوروبا. وسيكون متاحًا لمجموعة واسعة من المستخدمين الأوروبيين في مجالات العلوم والصناعة ابتداء من شهر مارس 2024.ومن المرتقب تركيب جهازي كمبيوتر كمي خلال العام القادم.

هذا، وسيدخل “MareNostrum 5” الخدمة في أوائل عام 2024، وهو مصمم لحل المشاكل المعقدة في هذا المجال، وبالتالي فهو مخصص لتعزيز أعمال البحث الطبي الأوروبي، ولاسيما دعم تطوير الأدوية واللقاحات، وإجراء عمليات محاكاة لانتشار الفيروسات. ويمكن استخدامه أيضًا في مجالات مثل المناخ أو الهندسة أو علوم الأرض.

وسيشارك الحاسوب العملاق أيضًا في مبادرات أوروبية أخرى مثل «Destination Earth»، التي تهدف إلى تطوير نموذج رقمي دقيق للغاية للأرض على نطاق عالمي، و«European Virtual Human Twin»،الذي أطلقه الاتحاد الأوروبي في 21 دجنبر 2023، كما سيكون”مار نوستروم 5″، متاحًا للشركات الأوروبية الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي من أجل تحسين نموذجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى