أخبارمائدة الفرح

أكثر الحميات الغذائية انتشارا في عام 2022

هاجر الرفاعي

الحصول على قوام رشيق وبطن مشدود، دون حمل الأثقال في صالات الرياضة، هو حلم يسعى الكثيرون إلى تحقيقه، خاصة الفتيات والنساء اللواتي دائما ما يبحثن عن اللياقة البدنية والرشاقة. ويعتبر نظام “الكيتو دايت” الأشهر بين الحميات الغذائية في خفض الوزن، حيث يتم اعتماده من طرف العديد من المشاهير، إضافة إلى حمية الصيام المتقطع، الذي تعتبر أيضا من أنواع الحميات الأكثر انتشارا في عام 2022.

 لنتعرف أكثر في هذا التقرير على هاتين الحميتين.

يعتمد نظام “الكيتو دايت” على تناول نسبة عالية من الدهون ومتوسطة من البروتين، ونسبة قليلة جدا من الكربوهيدرات، من مصادر غير رئيسية لا تتعدى 5% من الاستهلاك اليومي للشخص، والتي تقدّر بنحو 20 إلى 50 غراما يوميا، حيث إن نسبة الإقبال على هذه الحمية الكيتونية كبيرة، لأنها تساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع وواضح، كما أن هناك دراسات كثيرة أكدت أنه، مع إنقاص الوزن، يساهم هذا النظام الغذائي في ضبط السكر غير المعتمد على الإنسولين، فضلا عن دوره في كبح الشهية، فعادة ما يعتمد الجسم على السعرات الحرارية الكربوهيدراتية التي تأتي من السكر كمصدر أساسي للطاقة.

إن ما يحدث في حمية”الكيتو” هو أن الجسم لا يتناول أي مصدر للكربوهيدرات، مما يخفض نسبة هرمون الإنسولين في الدم، وهذا يجعل الجسم يبحث عن مصدر آخر للطاقة، فيبدأ بتكسير الدهون داخل الجسم لينتج نوعا جديدا من الطاقة وهي أجسام كيتونية Ketone Bodies، ويحدث ذلك بعد أن يدخل الجسم بمرحلة تسمى بالحالة الكيتوزية، وبذلك، يصبح المصدر الرئيسي للطاقة هو الدهون بدلا من الكربوهيدرات.

  ورغم إيجابيات حمية “الكيتو” التي تتمثل في سرعة خسارة الوزن، وتحسين نشاط الجسم، إضافة إلى عدم الشعور بالجوع والتعب والإرهاق وغيرها، إلا أن له سلبيات تؤثر على صحة الجسم، نذكر منها الإمساك الشديد، والشعور بالغثيان، ومشاكل في الهضم، والتقيؤ، إلى جانب رائحة الفم الكريهة بسبب أجسام الكيتو التي ينتجها الجسم. كما قد يسبّب في نشوء حصى الكلى وتشنّجات في الساقين وهشاشة العظام.

  ننتقل إلى النوع الثاني للحميات الأكثر انتشارا عام 2022، وهي حمية الصيام المتقطع، حيث تُظهر العديد من الدراسات تأثيراتها القوية على الجسم والدماغ، وقد يساعدكِ على العيش حياة صحية. فمنذ آلاف السنين، ولأسباب مختلفة، مارس الإنسان الصيام المتقطع وقنّن في تناول الطعام، اليوم وبعد اكتشاف فوائد الصيام المتقطع، أصبح الصيام رائجا في العالم لأهداف متعدّدة أبرزها إنقاص الوزن، والهدف من الصيام المتقطع هو تنقية الجسم من الوجبات السريعة والسموم التي تؤثر سلبا على الكبد والكلى والجلد. الحميات الغذائية

  وللإشارة، هناك طرق مختلفة لأداء الصيام المتقطع، لكنها تعتمد جميعها على اختيار أوقات منتظمة لتناول الطعام والصيام، كما أنه من المهم جدا مراجعة طبيبكِ قبل البدء بالصيام المتقطع.

  ويمكنكِ اختيار نهج يومي يقتصر على تناول الطعام من 6 إلى 8 ساعات كل يوم؛ على سبيل المثال، قد تختارين تجربة الأكل لمدة 8 ساعات والصيام مدة 16 ساعة، وخلال الأوقات التي لا تتناولين فيها الطعام، يسمح بالماء والمشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية مثل القهوة السوداء والشاي، وأثناء الأوقات المسموح فيها بالأكل ينبغي أن يكون الأكل بصورة طبيعية وليس بجنون، فمن غير المحتمل أن تفقدي الوزن أو تصبحي أكثر صحة إذا قمتِ بتعبئة أوقات التغذية الخاصة بكِ بأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

  ومن فوائد الصيام المتقطع نذكر،‏تحسين التفكير والذاكرة، تحسين ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في أثناء الراحة، إضافة إلى فقدان الدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات.الحميات الغذائية

إن هذه الفوائد مصدرها ظاهرة تحدث في الجسم يسمّيها العلماء التبديل الأيضي الذي يحدث عند دخول الجسم في حالة صيام، وشروعه في استهلاك دهون الجسم عوضا عن الجلوكوز؛ من أجل تلبية احتياجاته من الطاقة،كما يساهم هذا النوع من الصيام في الحفاظ على التوازن الطبيعي بين هرمون الأنسولين وسكر الدم، وهو ما يمنع تطور مشكلة مقاومة الإنسولين، وهذه الحالة تدفع الجسم لإجراء عملية إصلاح تلقائية للأضرار التي تلحق به، وهو ما يمنع تطور بعض الأمراض الخطيرة.الحميات الغذائية

وبالنسبة للأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما، والحوامل والمرضعات، ومريضات السكري، والنساء كبيرات السن اللواتي يعانين ‏أمراضا مزمنة، قد لا يناسبهن الانقطاع عن الأكل أوقاتا طويلة، أو تغيير مواعيد تناول الدواء.

  كما أن الصيام المتقطع، عند تطبيقه على النحو الصحيح، يساعد على الحدّ من الالتهابات وتخفيض مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، وحتى بعض أنواع السرطان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى