المغرب

مؤلف جديد يعالج العنف والتحرش ضد المرأة

بقلم: علاء البكري

أصدر حديثا عالما الاجتماع المغربيان عمار حمداش وخديجة أميتي كتابا مشتركا جديدا تحت عنوان ”العنف والتحرش الجنسي ضد النساء بالمغرب.. محددات وأبعاد”، الصادر عن دار القلم بالرباط، في طبعته الأولى 2022.

ويقدم السوسيولوجيان الكتاب باعتباره تقريرا لدراسة تستند إلى خلفية معرفية سوسيولوجية، ويعتمد على مناهجها وأساليبها، عن طريق تقديم عدد من البيانات والمعطيات التي تناقش العنف والتحرش الجنسي خلال مرحلة، أضحت بعيدة نسبيا (أُتِمَّت الدراسة خلال سنة 2008)؛ إلا أنها ومع ذلك لا تختلف في العمق عن المستجدات والتطورات التي أمست عليها أشكال التحرش والعنف ضد المرأة بالمغرب.

ويضم هذا المؤلف بين دفتيه، قاعدة بيانات، وإن كانت محدودة كمّاً ومنحصرة مجالاً، إلا أنها تكتسي من الأهمية ما لا يمكن مقارنتها بحالة عدم وجودها؛ لذلك فإن نشر نتائج هذه الدراسة يهم التعريف بنتائجها وتحليلاتها، وكذا تعريف الباحثين الصاعدين في مجال العلوم الاجتماعية بكيفية إنجاز الدراسات والأبحاث السوسيولوجية الميدانية وكيفية وضع تقاريرها.

العنف والتحرش

ونشير إلى أن الأستاذين عمار حمداش وخديجة أميتي قاما سنة 2021، بإصدار كتاب مشترك، يحمل عنوان “الوساطة الأسرية في السياق المغرب.. الدلالة والممارسة”. كما يراكم الأستاذ عمار حمداش إصدارات غزيرة؛ نذكر منها:

“علاقة العامة/الخاصة في المجتمع المغربي التقليدي، قراءة في نماذج من الزوايا المغربية” الصادر سنة 1986، “فلاحون بدون أرض وأرض بدون فلاح” الصادر سنة 1991، ” مساهمات في سوسيولوجيا الجهة، أوراق ومقالات حول الغرب” الصادر سنة 2003، “تقنيات البحث السوسيولوجي” الصادر سنة 2008، “بقايا من ثقافة الرمي عند قبائل بني أحسن.. مساهمة في الثقافة الشعبية” الصادر سنة 2013، و”حول تجارب التحديث القروي بالمغرب” الصادر سنة 2015، إلى جانب “النساء السلاليات بالمغرب.. أوضاع ومطالب”، الصادر سنة 2020، ثم “في الخبرة والتنمية” الصادر سنة 2022 بمشاركة نور الدين لشكر.

ويذكر أيضا أن الأستاذ الباحث عمار حمداش إلى جانب الأستاذة الأكاديمية خديجة أميتي كانا من أوائل مؤسسي مسلك علم الاجتماع ضمن شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى